السبت، 01 يونيو 2024 10:47 م

10 معلومات لا تعرفها عن التسمم الممبارى بسبب الفسيخ والرنجة

10 معلومات لا تعرفها عن التسمم الممبارى بسبب الفسيخ والرنجة فسيخ ورنجة
الإثنين، 02 مايو 2016 12:46 ص
كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان عن 10 معلومة لا يعرفها الكثيرين عن التسمم الممبارى الناتج عن تناول الأسماك المملحة والتى فى مقدمتها الفسيخ والرنجة.

1- التسمم الممبارى مرض خطير وله القدرة على إحداث الوفيات والتسبب فى الأوبئة.

2- يسبب المرض بكتيريا ينتج عنها "مراضة" وتتمكن بكتيريا التسمم الممبارى أن تعيش فى التربة خاصة عند نقص الأوكسجين والمناخ المناسب لتواجد هذه البكتيريا عند تحضير الأسماك المملحة ومنها الفسيخ لقلة وجود الملح.

3- يحدث التسمم الممبارى نتيجة تناول طعام ملوث بالبكتيريا المسببة للمرض والتى تنتشر بشكل كبير فى أسماك الفسيخ.

4- تتمثل أعراض مرض التسمم الممبارى التى تظهر خلال 36 ساعة فى زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وارتخاء الجفون وجفاف فى الحلق وصعوبة فى البلع والكلام وضعف فى العضلات والأطراف العليا وينتقل تدريجيا لجميع أنحاء الجسم.

5- يؤدى التسمم الممبارى إلى الوفاة نتيجة لفشل فى الجهاز التنفسى، وقد يحتاج المريض إلى جهاز التنفس الصناعى ورعاية طبية مركزة فى الحالات الشديدة.

6- يتم تشخيص المرض من خلال الطبيب إذ تتشابه أعراض التسمم الممبارى مع بعض الأمراض الأخرى، لذا يلزم الفحص الطبى الشامل للتأكد من التشخيص.

7- التعرض لدرجة حرارة عالية يقضى على السموم المسببة للمرض لذا عند تعرض الطعام الملوث مثل الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق مثل القلى فى الزيت يتم إبطال مفعول السم وتأثيره على الإنسان.

8- تتم عملية العلاج من خلال تناول المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد المصرح به من وزارة الصحة ويتوفر فقط فى مستشفيات وزارة الصحة، ويتم من خلال الحقن الوريدى ليتعادل مع جزيئات السم التى تؤثر على الجهاز العصبى للإنسان.

9- توفى العام الماضى شخص بسبب التسمم الممبارى وأصيب 7 آخرين بالمرض، وتم توفير العلاج اللازم لهم فى مستشفيات وزارة الصحة.

10- تنصح وزارة الصحة بتوجه أى مريض يشعر بأعراض المرض لمستشفياتها بالقاهرة والمحافظات لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

الأكثر قراءة



print