الجمعة، 17 مايو 2024 12:25 ص

رئيس غرفة تجارة البحرين: ارتفاع التجارة مع مصر لـ384 مليون دولار خلال 2015

رئيس غرفة تجارة البحرين: ارتفاع التجارة مع مصر لـ384 مليون دولار خلال 2015 منتدى الأعمال البحرينى المصرى
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 05:09 م
(أ ش أ)
أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد، عمق العلاقات المتميزة، التى تربط البلدين فى مختلف المجالات، مثمنا دور مصر فى كافة المجالات وخاصة العلاقات الاقتصادية مع دول العالم، مشيرا إلى أن بعض نماذج العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين تظهر فى زيادة التبادل التجارى ليرتفع من 320 مليون دولار خلال عام 2014 إلى 384 مليون دولار خلال عام 2015 بزيادة 20%، ما يعكس قوة ومتانة العلاقات.

وأوضح المؤيد - فى كلمته أمام منتدى الأعمال البحرينى المصرى، الذى تنظمه وزارة الصناعة والتجارة البحرينية واتحاد الصناعات المصرية وغرفة تجارة وصناعة البحرين فى إطار زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى- أن منتدى الأعمال البحرينى المصرى يسعى لبحث العديد من الموضوعات وترجمتها إلى علاقات متميزة وملموسة، لافتا إلى أن طبيعة العلاقات، التى تربط البلدين أساسها التواصل والمحبة بين الشعبين وتعززها المشاريع المشتركة والتعامل مع القضايا العربية والدولية، مشيرا إلى أن الزيارات المتبادلة تعكس تعميق العلاقات، مبينا أن حجم الاستثمار البحرينى فى مصر يبلغ نحو 1.7 مليار دولار.

ولفت إلى الجهود المشتركة بين البلدين من خلال أطر تعاقدية مختلفة وإقامة المشاريع المختلفة وتبادل الوفود التجارية والتبادل الثقافى والتعليمى بين البلدين ومنتدى الأعمال بين البلدين، مشيرا إلى أن البحرين تعد هى البيئة الأمثل للاستثمار نظرا لوجود العديد من التسهيلات للمستثمرين، مؤكدا أن غرفة الصناعة والتجارة البحرينية تواصل جهودها مع الجهود المبذولة فى مصر لتحقيق التقدم الاقتصادى بين البلدين.

من جانبه، قال محافظ مصرف البحرين المركزى رشيد المعراج، إن القطاع المصرفى المصرى يوجد به 3 مؤسسات مصرفية من أكبر البنوك البحرينية، فضلا عن مساهمة العديد من قيادات العمل المصرفى بمصر فى المؤسسات المالية بالبحرين خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن البحرين لعبت دورا فى تطوير الصرافة الإسلامية، فضلا عن التعاون مع الشركاء فى المنطقة على تنمية هذا القطاع، ما ساعد على انتشار القطاع فى عدد من دول العالم.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذى لمجلس التنمية الاقتصادى بمملكة البحرين خالد بن عمر الرميحى أن المجلس يساعد المستثمرين على معرفة فرص الاستثمار فى البحرين، مشيرا إلى أن له عددا من الفروع فى دول العامل، آملا فى أن يتم فتح فرع للمكتب فى مصر قريبا، موضحا أن فرص الاستثمار فى البحرين تتميز فى تنوع المصادر فى القطاع المالى والصناعى والنفط.

وأشار إلى أن النظام الضريبى بالمملكة جذاب للمستثمرين فضلا عن وجود علاقات ثنائية عالمية.. مشيرا إلى أن بيئة الأعمال المواتية للاقتصاد تتمتع بالحرية مقارنة لباقى منطقة الخليج بجانب أن تكلفة ممارسة الأعمال منخفضة نسبيا.. معربا عن سعادته والوفد البحرينى بالمشاركة فى الزيارة وبالقدوم إلى مصر.

print