الأربعاء، 15 مايو 2024 08:13 ص

مصدرون يعلنون عن تدشين مبادرة لدعم الصادرات بعنوان "مبادرة صدر" فى مايو المقبل

مصدرون يعلنون عن تدشين مبادرة لدعم الصادرات بعنوان "مبادرة صدر" فى مايو المقبل أحمد الوكيل رئيس الغرف التجارية
الإثنين، 25 أبريل 2016 03:36 م
كتب مصطفى النجار
أعلن المهندس عبد الحميد عامر، عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية عن تأسيس مبادرة لدعم وتنمية الصادرات تحت عنوان "مبادرة صدر" وسيكون مقرها بقرية البضائع بمطار القاهرة بمركز عامر الدولى بشكل مؤقت.

وقال عبد الحميد عامر، فى تصريحات صحفية له اليوم، إنه فى ظل تراجع الصادرات مؤخرًا وما ترتب عليه من نقص فى الدولار بالسوق المصرية خاصة تراجع الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبى فى الربع الأول من عام 2015 – 2016 إلى 1.6 مليار دولار مقارنة بـ 1.8 مليار دولار فى نفس الفترة من العام الماضى، والكساد الاقتصادى العالمى فكرنا فى كيفية تنمية الصادرات فقررنا تشكيل "مبادرة صدر" بشكل تطوعى بهدف زيادة الصادرات المصرية إلى الضعف وفتح أسواق جديدة لجميع أنحاء العالم من خلال تقديم الخبرات للمصدرين والتدريب متطوعين بدون مقابل داخل مقر المبادرة بقرية البضائع بمطار القاهرة.

وأضاف عامر، أنه فور الإعلان عن المبادرة بين المصدرين وجدنا إقبالًا كبيرًا للمشاركة فيها من مختلف المصدرين المصريين، وتم التواصل مع أغلب المصدرين المصريين حول العالم وأبدوا ترحيبهم وفتح مكاتب للمبادرة فى الخارج، ويجرى الآن، تشكيل مجلس إدارة للمبادرة وسيضم من كل نشاط تصديرى ممثلًا له فى مجلس الإدارة مثل عضو مجلس إدارة عن الحاصلات الزراعية، وآخر عن مواد البناء وما إلى ذلك.

وأشار إلى أن المبادرة سيكون من ضمن أهدافها إعداد دراسات عن احتياجات الأسواق العالمية من المنتجات المصرية، وكذلك المساعدة فى التصنيع من أجل التصدير أو الزراعة من أجل التصدير بحيث سيتم توعية المصنع والمزارع الراغب فى التصدير بمواصفات المنتجات المطلوبة فى الأسواق العالمية حتى لا يتم رفضها بسبب عدم تطابق المواصفات مع المنتجات المطلوب تصديرها.

وأكد عامر أن العديد من الزملاء فى القطاع التصديرى أبدوا استعدادهم لفتح مكاتب تسويق للمبادرة فى مختلف دول العالم التى يصدرون لها وفتح أسواق جديدة فى ماليزيا والصين واليابان وكلها أسواق لا يوجد لنا فيها نفاذ كبير بحجم علاقاتنا مع هذه الدول، مؤكدًا أنه لا يوجد تعارض مع أهداف المبادرة وأى جهة أخرى تعمل فى تنمية الصادرات، ولكن سيكون التكامل هو السمة الأساسية.

وذكر عبد الحميد عامر، أنه من ضمن أهداف "مبادرة صدر" أيضًا توفير منتج بجودة عالية وتعبئة جيدة وتغليف حديث وشحن سريع وتكلفة أقل من المنافسين.

وأضاف عبد الحميد عامر، أنه سيتم الإعلان عن تدشين مبادرة "صدر " رسميًا مطلع شهر مايو المقبل، ليبدأ بعدها العمل فورًا.


print