السبت، 01 يونيو 2024 01:13 م

ليبيا تطلب استقدام عمالة مصرية ولجنة فنية لبحث مستحقات 306 آلاف عامل عادوا اضطراريًا

ليبيا تطلب استقدام عمالة مصرية ولجنة فنية لبحث مستحقات 306 آلاف عامل عادوا اضطراريًا محمد سعفان وزير القوى العاملة
الأربعاء، 13 أبريل 2016 02:06 م
كتب محمود راغب
التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، نظيرة الليبى مسعود إبراهيم بلقاسم وزير العمل والضمان الاجتماعى، على هامش اجتماعات الدورة 43 لمؤتمر العمل العربى المنعقدة حاليًا بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لبحث عدة موضوعات تتعلق بتعزيز سبل التعاون بين البلدين فى قضايا العمل والعمال.

وطلب "بلقاسم" استقدام عمالة مصرية للعمل فى المناطق الخاضعة لسيطرة الأجهزة الأمنية والجيش فى ليبيا، نظرًا لاحتياج بلاده لهذه العمالة لإعادة الإعمار فى الفترة المقبلة، فضلًا عن بعض الشركات والمشروعات الفردية، على أن تكون جميع فرص العمل بعقود مضمونه من جانب الحكومة.

ومن جانبه أكد "سعفان"، أننا جاهزون لتقديم العمالة المصرية المطلوب التى يحتاجها الجانب الليبى، لإعادة إعمار ليبيا، كما ساهمت تلك العمالة من قبل فى عمارة جميع الدولة العربية، مشيرًا إلى أنه سيتم بحث هذه المسألة وفقًا لاعتبارات التعاون بين البلدين، آخذين فى الاعتبار الحفاظ على أمن وحقوق العمالة المصرية، وذلك عقب موافاتنا بالأعداد المطلوبة من هذه العمالة وفقًا للمهن والتخصصات التى سيعملون بها فى قطاعاتها المختلفة لإعدادها وتدريبها فنيًا.

وتطرق الحديث حول حقوق العمال المصرية العائدة من ليبيا بعد ما أطلق عليه أحداث الربيع العربى حتى الآن، فأوضح " سعفان"، أن وزارة القوى العاملة قامت بحصر تلك العمالة ومسجلة بالحاسب الآلى، ووصل إجماليها 306 آلاف و279 عائدًا، منهم 182 ألفًا و138 عادوا فى 2011، وفى عام 2014 عاد 102 ألف و666، وآخر عودة بلغت 21 ألفًا و338 فى عام 2015، مشيرًا إلى أنها مسجلة وفقًا لنوع الضرر الذى وقع عليها سواء كان فقدان للدخل، أو الممتلكات العقارات والخسائر التجارية والحسابات المصرفية.

وأكد الوزير الليبى أن حقوق جميع المصريين الذين عملوا فى بلاده وعادوا اضطراريًا نتيجة هذه الأحداث، مشيرًا إلى أنه سيتم التباحث حولها من خلال لجنة فنية يتم تشكيلها من كل جانب بالوزارتين، على أن يتم موافاة الجانب الليبى بسيديهات بأسماء العمالة المصرية العائدة، وفقًا للنوع، وحالة المتضرر، ونوع الضرر، والقطاعات التى كانوا يعملون بها.

وأعرب "سعفان" عن أمله فى عودة ليبيا إلى ما كانت عليه من استقرار، مؤكدًا أننا وطن وقلب واحد، واستمرار التواصل بين الطرفين لما فيه صالح الشعبين والبلدين.


الأكثر قراءة



print