السبت، 04 مايو 2024 08:28 م

الضرائب العقارية تحقق 816 مليون جنيه ..و"المالية" : 74% ارتفاعا فى الإيرادات

الضرائب العقارية تحقق 816 مليون جنيه ..و"المالية" : 74% ارتفاعا فى الإيرادات وزارة المالية
الثلاثاء، 22 مارس 2016 05:30 م
كتبت سماح حمدى
قالت وزارة المالية: إن حصيلة مصلحة الضرائب العقارية فى الأشهر الثمانى الأولى من العام المالى الحالى ارتفعت بنسبة 74%، حيث قفزت إلى 815.97 مليون جنيه بنهاية فبراير الماضى مقابل 468.5 مليون جنيه للفترة نفسها من العام المالى الماضى.

وأشارت الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إلى أن هذا النمو فى إيرادات المصلحة يرجع إلى نمو حصيلة الضرائب على العقارات بنسبة 120%، حيث ارتفعت حصيلة الضرائب العقارية على الوحدات العقارية من 264.79 مليون جنيه فى الفترة من يوليو إلى فبراير من العام المالى 2014/2015، إلى 582 مليون جنيه فى الفترة نفسها من العام المالى الحالى 2015/2016، إلى جانب ارتفاع ضريبة الملاهى بنسبة 18% لتحقق 89.14 مليون جنيه، وحصيلة ضريبة الأطيان الزراعية بنسبة 13% لتحقق 144.83 مليون جنيه.

وأرجعت رئيس المصلحة، أن هذا النمو الكبير فى حصيلة ضريبة العقارات المبنية إلى التيسيرات التى وجه بتقديمها وزير المالية هانى قدرى دميان، لتيسير تطبيق قانون الضرائب العقارية الجديد والتى حفزت المواطنين على سداد الضريبة المستحقة على وحداتهم بصورة طوعية إلى جانب الإسراع فى حسم ملفات الطعون على تقديرات الضريبة، حيث تم إنهاء نسبة كبيرة من الطعون التى تلقتها لجان الطعن على مستوى الجمهورية والتى بلغ عددها نحو 127 ألف طعن تم الفصل فى 30 ألفا منها. وقالت: إن المصلحة انتهت من حصر وتقدير قيمة الضريبة العقارية على جميع المنشآت الصناعية فى مصر، وذلك وفق قواعد التقييم المتفق عليها بين وزيرى المالية والصناعة، مشيرة إلى تلقى المصلحة عددا من الطعون على تلك التقديرات يجرى حاليا الانتهاء من فحصها والفصل فيها بمعرفة لجان الطعن التى يرأس كل منها أحد السادة المستشارين أعضاء الهيئات القضائية.

حول جهود تطوير العمل بالمصلحة كشفت عن الانتهاء من تطوير 37 مأمورية بمحافظات القاهرة والجيزة وبنى سويف والإسكندرية وسوهاج وقنا، فى إطار خطة وضعتها وزارة المالية لتطوير 107 مأموريات عقارية على مستوى الجمهورية التى تحتاج لعمليات صيانة وترميم. وأضافت أن وزير المالية اعتمد مؤخرا حركة ترقيات لكوادر المصلحة ضمت ترقية 158 موظفا لشغل وظائف قيادية إلى جانب تدعيم قوة العمل بالمصلحة من خلال تعيين 94 مهندسا وأخصائيا بتكنولوجيا المعلومات، وذلك فى إطار خطة الربط الشبكى الإلكترونى لمأموريات المصلحة على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 380 مأمورية بجانب 27 مديرية تغطى جميع محافظات مصر.

وأكدت أن المصلحة حريصة على تحديث قواعد البيانات لديها عن ثروة مصر العقارية من وحدات عقارية سواء المخصصة للأغراض السكنية أو غير السكنية، تطبيقا لقانون الضريبة العقارية الجديد لافتة إلى تنسيق وزارة المالية مع الجهات ذات الصلة مثل وزارتى البترول والسياحة لتوقيع بروتوكول قواعد تقييم منشآت القطاعين لأغراض الضريبة العقارية على غرار بروتوكول التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة. وحول أسباب نمو حصيلة ضريبة الملاهى، قالت: إن حفلات الموسيقار اليونانى العالمى ينى وحفلات الفنانين العالميين سكوبى دو، وزامفير، التى استضافتها مصر مؤخرا حققت حصيلة ضريبية بقيمة 3.7 مليون جنيه أسهمت فى زيادة حجم حصيلة ضريبة الملاهى ككل.

الأكثر قراءة



print