الأحد، 05 مايو 2024 05:01 م

التعليم أمام "الشيوخ": تضمين المناهج الدراسية ما يخص "التربيه الصحية"

التعليم أمام "الشيوخ": تضمين المناهج الدراسية ما يخص "التربيه الصحية" وزير التعليم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم
الثلاثاء، 09 يناير 2024 05:00 م
كتبت نورا فخرى
أكد أكرم حسن رئيس الادارة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ، تضمين كافة المناهج الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ما يتعلق بالتربية الصحية، بدءاً من التعريف بكيفيه غسيل الأيدي وأهمية الاعضاء الأساسية بالجسم في السنوات الأولي من الدراسة، وصولا إلي آليه الحفاظ علي الجهاز التناسيلي والأمراض التي تنتقل بالمرحلة الأعداديه. 
 
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب الدكتور محمد نبيل دعبس، اليوم الثلاثاء،لمناقشة إضافة مادة الثقافة الصحية منهجاً دراسياً لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، وذلك في ضوء الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدري.
 
ولفت حسن، إلي أن المناهج حاليا مرتكزة علي 3 أسس في مقدمتها تمكين الطلاب كن مهارات القرن، فضلا عم القضايا الأساسيه في المجتمع ومنها كل الصحة والسكام والعولمة وعدم التمييز وهي موزعه علي كافه العلوم، إلا أن فكره المناهج المنفصله غير مجديه. 
 
من جانبه أشار النائب محمد صلاح البدري، إلي أهمية تعريف جموع المواطنين علي أساسيات الصحة العامة، مشيرا إلي أن أزمة انتشار فيروس "كورونا" خلفت فوبيا فأصبح البشر يخافون من انتقال أمراض إليهم هي ليست معديه بالأساس. 
 
وشدد "البدري"، علي أهمية نشر الثقافة الصحية وعدم قصرها علي الأطباء، مثل آليه غسل الأيدي مشيرا إلي أن هناك خلط أيضا انتقال العدوي الفيروسية أو الميكروبات، ويمكن استغلال التطور الذي يشهده التعليم منذ 7 سنوات باضافة مادة حول اساسيات الصحة العامة. 
 
وأشار "البدري"، إلي أن الكوليرا علي سبيل المثال بدايه من إلقاء أم حفاضه نجلها المصاب في المجاري، ليتنقل بدوره إلي آخرين ليصبح وباء، مما يدفعنا إلي ضروره الوقوف علي كيفيه التخلص الآمن مم فضلتنا خاصه الأطفال وكذلك المناديل التي قد تنقل عدوي ليست فيروسية فقط .
  
 

الأكثر قراءة



print