الأحد، 05 مايو 2024 06:41 م

وزير الموارد المائية والرى: جار التواصل مع إثيوبيا لتحديد موقع السد الجديد

وزير الموارد المائية والرى: جار التواصل مع إثيوبيا لتحديد موقع السد الجديد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
الثلاثاء، 15 مارس 2016 06:36 م
كتبت أسماء نصار
كشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، عن أنه جارٍ حاليًا التواصل مع الجانب الإثيوبى، لتحديد موقع السد الجديد، الذى أعلنت عنه إثيوبيا مؤخّرًا، لافتًا إلى أن الوزارة تركز اهتمامها حاليًا على سد النهضة.

وأضاف "مغازى" - فى تصريحات صحفية على هامش جولته فى افتتاح معرض الخريف، اليوم الثلاثاء - أنه لم يتم تحديد موقع السد الجديد، خاصةً وأن هناك عددًا من الأنهار فى إثيوبيا وليس النيل الأزرق فقط كما أن هناك أنهارًا تتجه شرقًا وأخرى تتجه جنوبًا، وربما موقعه فى إحدى هذه المناطق، موضّحًا أن هذا التواصل يتم بصورة ودية وليست رسمية.

وردًّا على سؤال حول كون هذا السد الجديد ضمن مبادرة حوض النيل، قال وزير الموارد المائية والرى فى تصريحاته، إنه يجب تحديد موقع السد أولاً، فإذا كان ضمن مبادرة حوض النيل فسيتم إدراجه بها، منوّهًا إلى أنه يجب أن ننتظر التفاصيل حول موقع السد أوّلاً.

كان رئيس الوزراء الإثيوبى قد كشف فى وقت سابق، عن أن دولته ستبدأ قريبًا فى أعمال بناء سد آخر بخلاف سد النهضة، لتوليد الطاقة الكهرومائية، ولزيادة إنتاجها من الكهرباء.

الأكثر قراءة



print