الخميس، 09 مايو 2024 01:28 م

وزير الأوقاف: تقديم ما يقرب من 100 منحة دراسية لطلاب الأزهر الوافدين

وزير الأوقاف: تقديم ما يقرب من 100 منحة دراسية لطلاب الأزهر الوافدين جانب من اجتماع اللجنة اليوم
الإثنين، 13 فبراير 2023 05:50 م
كتب هشام عبد الجليل

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يتم تنظيم عدد من المسابقات من خلال المجلس الأعلى للشئون للطلاب الافارقة الوافدين، متابعا: "قدمنا ما يقرب من 100 منحة دراسية لطلاب الأزهر الوافدين، بخلاف الرحلات الثقافية والترفيهية للطلاب الوافدين".

 

وتابع جمعة: "نعد معسكرين بهم 50 طالب، الأول فى 2 مارس الجارى والثانى فى 9 مارس للطلاب الوافدين"، لافتا إلى المشاركة فى المؤتمرات الدولية الكبرى، ومساعدة الطلاب الأفارقة للدراسة فى الأزهر الشريف، بخلاف التفاعل حول مواقع التواصل الإلكترونى، وغيرها من الوسائل غير التقليدية، كما تحدث وزير الأوقاف عن مخاطبة الأفارقة باللغات المتنوعة مثل لغة الهوسا والسواحلية والأمهرية.

 

جاء ذلك خلال استعراض محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لجهود وزارة الأوقاف لنشر الوعى الدينى لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، لمتابعة "جهود وزارة الأوقاف نحو التوسع فى إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية فى دول القارة الافريقية، ونشر الوعى الدينى لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية".

 

وطالب النائب شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بضرورة وجود مراكز إسلامية بما يقوى وجودنا داخل القارة الأفريقية لتقديم الفكر الوسطى للإسلام، موضحا أن هذا يدعم جهود القوى الناعمة المصرية.

 

وطالبت النائبة رشا أبو شقرة، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بتدريب الأئمة المبعوثين للقارة الأفريقية بما يساعدهم على مراعاة التنوع الثقافى فى القارة.

 

وشددت على أهمية بذل جهود كبيرة لنشر الفكر الصحيح والوسطى ومكافحة الفكر التطرف والعناصر المتشددة، مضيفة: "يجب أن نظل على تواصل مع الخريجين من الأفارقة الذين درسوا فى الأزهر حتى لا نفقد التواصل معهم، ويجب أن يكون هناك قاعدة بيانات مع هؤلاء الخريجين لضمان التواصل مهم لسنوات طويلة"، مطالبة بزيادة عدد الواعظات فى الدول الأفريقية.


الأكثر قراءة



print