الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:18 ص

وزير الصحة: تكليف من القيادة السياسية بتقديم حزم تحفيزية للأطباء والطواقم الطبية

وزير الصحة: تكليف من القيادة السياسية بتقديم حزم تحفيزية للأطباء والطواقم الطبية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 06:00 م
نور على
كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة عن خطة الوزارة لمواجهة نقص الأطباء، قائلا خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، إن مشكلة نقص الأطباء مشكلة عالمية، لافتا إلى أنه يتم تكليف فى المتوسط سنويا نحو 10 آلاف طبيبب لكن فى ظل الاحتياج والنمو السكانى الذى يصل سنويا 2.2 مليون مواطن، سنظل نعانى من مشكلة عجز فى عدد الأطباء، كاشفا عن ال‘جرءات التى تم اتخاذها لتحفيز الـطباء على البقاء وعدم خروجهم من منظومة الصحة.
 
وأضاف وزير الصحة، أنه تم التوسع بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى فى عدد كليات الطب الحكومية ليصبح عددها 25 كلية طب حكومية و6 كليات أزهر و9 كليات خاصة و2 كلية أهلية، بالإضافة إلى دخول كليات جديدة الخدمة بعد زيادة عدد الجامعات الأهلية.
 
وتابع قائلا نتوقع  أن يرتفع متوسط المكلفين من خريجى كليات الطب من 10 آلاف إلى 17 أو 18 ألفا بحلول عام 27، لافتا إلى أن هذا يأتى فى إطار زيادة  إعداد من يلتحقون بكليات الطب حتى تكون هناك أعداد كافية.
 
وأضاف، لكن البعض قد يقول إن زيادة الأعداد لن تحل المشكلة وحدها فبدون أن يحصل الاطباء على الحوافز والمقابل المادى لن يبقوا بالكيان الإدارى للدولة  لافتا إلى اهتمام القيادة السياسية بهذا الموضوع، حيث تم تكليف الوزارة بتقديم حزم تحفيزية للأطباء والطواقم الطبية، سواء من خلال النظر فى العوائد المادية أو إصدار تشريعات خاصة بزيادة المكافآت ومضاعفة الأجر الوظيفى والبدلات، ونعمل على تعديل قانون 14 لزيادة حوافز الأطباء مقابل النوبتشيات.

وأشار وزير الصحة إلى أنه تم البدء فى فتح العيادات المسائية دون المساس بالمرضى المجانى فى الصباح، وذلك من أجل تحفيز الأطباء على العمل بالعيادات المسائية لكى يستطيع الطبيب من خلالها الحصول على نسبة من العلاج الاقتصادى لتحسين دخله المجانى فى الصباح.
 
ولفت وزير الصحة إلى مد خدمة الأطباء فوق سن الستين للاستفادة من خبرة الأطباء، مضيفا: عملنا بروتوكولات بين المحافظات والجامعات فى نطاق المحافظة حتى يتم الاستفادة من الكوادر الطبية بالجامعات حتى يكون هناك تكامل فى المنظومة الصحية، بالإضافة الى تفعيل قانون المجلس الصحى المصرى  والذى يتعلق  بالتدريب العلمى للأطباء.

وأشار الى التوسع فى منظومة التأمين الصحى الشامل، لافتا إلى أنه حسب تكليف الرئيس خلال 10 سنوات القادمة نكون دخلنا فى كل المحافظات، وهذه نقلة بشكل كبير فى المقابل المادى الذى يتلقاه الطبيب وحافز لعدم هجرة الطبيب.
 
وأكد وزير الصحة، أن هناك كثير من الإجرءات العملية التى تتم على الأرض حتى نستطيع أن نعوض نقص الأطباء، لافتا إلى نقص الأطباء هو تحد كبير وهو  تحد عالمى، لأن هناك عزوفا عن دخول كليات الطب بسبب طول المدة والمخاطر التى يتعرض لها الطبيب، مؤكدا أننا نحاول حل الموضوع بشكل متكامل.

جاء ذلك خلال  تعقيب الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة بالجلسة العامة لمجلس النواب، على طلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة التى بلغت ما يقرب من مائة أداة رقابية اليوم.

print