الجمعة، 19 أبريل 2024 04:38 ص

وزير التنمية المحلية: استكمال تطوير المجازر الحكومية وحصر المشروعات المتعثرة

وزير التنمية المحلية: استكمال تطوير المجازر الحكومية وحصر المشروعات المتعثرة هشام آمنة
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 05:30 م
كتب محمود حسين
أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اهتمام الوزارة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية على مستوى جميع المحافظات بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة. 
 
وقال وزير التنمية المحلية، أن الفترة الماضية شهدت تطوير 42 مجزرا بالمرحلة الأولى بتكلفة 1.5 مليار جنيه وخلال العامين القادمين سنستهدف تجهيز 50 مجزرا بتكلفة 2.5 مليار جنيه، لافتاً إلى أنه جارى التعاقد مع شركة لإدارة وتشغيل وصيانة المجازر.
 
كما تحدث وزير التنمية المحلية عن مشروع ترشيد الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أنه من المستهدف استخدام لمبات الليد فى جميع المرافق والإنارة العامة فى أى مشروع جديد يتم إنشاؤه مع تركيب 1.5 مليون كشاف ليد خلال السنتين القادمين، مؤكداً أنه سيتم تخصيص 15 مليار جنيه لتحسين خدمات الكهرباء لتنفيذ 5 آلاف مشروع بالمحافظات لتوصيل الكهرباء للمناطق المحرومة ورفع القدرات الحالية.
 
وأشار اللواء هشام آمنة، أنه سيتم إعداد 74 مخططا تفصيليا واستراتيجيا للمناطق الصناعية ولاية المحافظات وإستكمال ترفيقها والتنسيق الجيد مع وزارة الصناعة لتسويق القطع الشاغرة من خلال رفعها على الخريطة الاستثمارية للدولة، مؤكداً الاهتمام بدعم قدرات الأمن والإطفاء والمرور من خلال تنفيذ 1500 مشروع بتكلفة 5 مليارات للحفاظ على الارواح والممتلكات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الوزارة ستعمل على تدعيم الاحتياجات العاجلة الطارئة للوحدات المحلية ورفع كفاءة المقرات الحكومية التي تتطلب ذلك بمبلغ 5 مليار جنيه لتقديم الخدمات بصورة مناسبة للمواطنين واستكمال بناء المراكز التكنولوجية.

وأكد اللواء هشام آمنة أنه سيتم حصر المشروعات المتعثرة بالمحافظات ووضع خطط لحل مشاكلها مع الاشراف والمتابعة على تنفيذ الخطة الاستثمارية بالمحافظات طبقاً للمعدلات.
 
كما عرض وزير التنمية المحلية جهود الوزارة فيما يخص تطوير هيئة النقل العام بالقاهرة والاسكندرية من خلال تحويل 2300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار ودعمهم بـ110 أتوبيسات كهرباء جديدة، وجارى تطوير عملية التحصيل من خلال التحصيل الإلكترونى من خلال منظومة متكاملة للتحصيل الإلكترونى ويتم التوافق عليها الآن مع وزارة الإنتاج الحربى وهيئة نقل عام القاهرة والإسكندرية.
 
وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه جارى حصر المشروعات المتعثرة فى مجال الصرف الصحى والصحة مع المحافظين والتى سبب تعثرها عدم توافر تمويل مالى لعمل خطة لأنهائها والاستفادة منها بالتنسيق مع وزارة التخطيط والجهات المعنية وخاصة التى تعدى الصرف عليها 50% فأكثر وبعد الحصر سنبدأ أولاً بـ100 مشروع.
 
وأكد وزير التنمية المحلية، أنه سيتم خلال العاملين المقبلين زيادة الاهتمام ببرنامج "مشروعك" من خلال التنسيق مع البنوك لضخ الأموال المطلوبة وتوفير دراسات الجدوى للشباب لخلق فرص عمل جادة من خلال ضخ 15 مليار جنيه لتوفير 300 ألف فرصة عمل، لافتاً إلى انه سيتم سرعة الانتهاء من ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات بالتنسيق مع المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة وهيئة المساحة المصرية، لإضافة ظهير صحراوى تنموى للمحافظات مثل حصول محافظات الصعيد على 60 كم فى الوادى الجديد لزيادة مساحتهم.
 
وأضاف اللواء هشام آمنة، أنه سيتم حصر الكتل العمرانية القائمة بالمحافظات والتنسيق بشأنها مع الهيئة العامة للتخطيط العمرانى لأعداد صورة عمرانية طبقاً للوضع على الطبيعة تستوعب المشروعات التنموية والخدمية للمحافظة، مضيفاً أننا نستهدف تحديد الحدود الخارجية لعدد 20 ألف تابع بالتنسيق مع هيئة المساحة المصرية لوضع علامات نقاط الحيز العمرانى بدق حدايد أو ثوابت أرضية. 
 
وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تقوم بالتنسيق للتخلص من مخلفات البناء والهدم بالمحافظات من خلال توفير 38 كسارة، وكذا دعم المحافظات التي توفر أرضا لصالح إنشاء وبناء الكيان الحكومى المتكامل لإنهاء مشروعاتها.
 
وأعلن اللواء هشام آمنة، أنه سيتم تطوير مواقف انتظار السيارات بالمحافظات ورفع كفاءة ساحات الانتظار بتكلفة حوالي 500 مليون جنيه وإعادة طرحها بعد تأهليها لزيادة موارد الدولة، وأضاف الوزير، أنه سيتم إنشاء أسواق متطورة بعواصم المحافظات لمحاربة الغلاء.

print