السبت، 27 أبريل 2024 02:13 ص

وزارة الصحة: نجحنا فى تصنيع عقار فيروس سى والبالغ سعره 28 ألف دولار

وزارة الصحة: نجحنا فى تصنيع عقار فيروس سى والبالغ سعره 28 ألف دولار وزارة الصحة
الجمعة، 03 يونيو 2022 09:20 م
كتب محسن البديوى
قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مبادرة 100 مليون صحة هى المبادرة الكبرى والتى تندرج أسفلها كل المبادرات المتعلقة بالصحة العامة للمواطنين، وهى جزء أساسى من المبادرة الرئاسية الكبرى "حياة كريمة"، فى سعى الدولة الحثيث لبناء الإنسان المصرى، وجزء من هذا البناء أن يحيا الإنسان حياة صحية.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن المبادرة قد تم إطلاقها فى عام 2014 بهدف أن تكون مصر خالية من فيروس سى، وحينها نجحت الدولة المصرية فى الحصول على أول عقار فموى لعلاج فيروس سى، وكان تكلفته فى هذا الوقت 28 ألف دولار فى العلبة، ونجحت الدولة فى الحصول عليه بـ300 دولار.

 

وأوضح أن الدولة لم تكتفى فقط بالحصول على العقار، ولكنها نجحت فى تصنيع نفس العقار فى الشركات الوطنية المصرية، مشيرا إلى أن المبادرة بشكلها الحالى للقضاء على فيروس سى فقد انطلقت فى شهر أكتوبر 2018 بهدف جعل مصر خالية من فيروس سى، وأن تكون نسبة الإصابات أقل من 1% من عدد السكان، كما وضمت المبادرة الكشف كذلك عن الأمراض غير السارية أو غير المعدية كالسكر والضغط والسمنة.

 

واستطرد: "خلال 7 شهور تمكنت الدولة من خلال وزارة الصحة من فحص 70 مليون مواطن، وأكثر من 68 ألف شخص من غير المصريين المقيمين على الأراضى المصرية، وده بيؤكد أن مص تتعامل بعدالة مع كل المقيمين على أرضها وتقدم لهم الخدمات بدون تفرقه".

 

 


print