الخميس، 28 مارس 2024 04:30 م

تعرف على الشروط الصادرة من السعودية لأداء العمرة وأنواع اللقاحات المعتمدة

تعرف على الشروط الصادرة من السعودية لأداء العمرة وأنواع اللقاحات المعتمدة عمرة/ أرشيفية
السبت، 11 ديسمبر 2021 11:17 م

حددت المملكة العربية السعودية عدة شروط للوافدين لأداء مناسك العمرة الجديدة وفق ما أعنته وكالة شؤون العمرة التابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية هى :-

 

أولاً، إذا كان القدوم من الدول المسموح الدخول منها بشكل مباشر والتى ليست من ضمنها مصر، فتوجد حالتان إذا كان القادمون من هذه الدول استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية (فايزر - أسترازينيكا - مودرنا - جونسون) يمكنهم الدخول للمملكة دون اشتراط الحجر الصحى المؤسسى، أما إذا كان القادمون من تلك الدول استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية (ساينوفارم - ساينوفاك - كوفاكسين) فيتم عمل لهم حجر صحى مؤسسى لمدة (3) أيام ثم تقديم شهادة فحص مخبرى (PCR) بعد (48) ساعة من تاريخ الحجر الصحى، إذا كانت سلبية فسيتم دخولهم بعد اليوم الثالث مباشرة.

 

 وإذا كان القادمون لأداء مناسك العمرة من (جمهورية مصر العربية - جمهورية أندونيسيا - جمهورية الهند - جمهورية باكستان الإسلامية - جمهورية فيتنام الإشتراكية - جمهورية البرازيل الإتحادية) فيوجد ثلاث حالات، أولها: إذا كان القادمون يحملون شهادة موثقة تفيد بأنهم استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية (فايزر- أسترزينكا - مودرنا - جانسون) يسمح لهم بالدخول للمملكة دون اشتراط الحجر الصحى المؤسسى.

 

الحالة الثانية: إذا كان القادمون من تلك الدول استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية (ساينوفارم - ساينوفاك - كوفاكسين) ومعهم شهادة موثقة بذلك، فسيتم عمل لهم حجر صحى مؤسسى لمدة (3) أيام مع تقديم شهادة فحص مخبرى (PCR) بعد (48) من تاريخ الحجر الصحى، وإذا كانت النتيجة سلبية يسمح لهم بالدخول. الحالة الثالثة: وهى إذا كان القادمون من تلك الدول استكملوا جرعات أحد اللقاحات التالية (أسترزينيكا - فايزر - مودرنا - جونسون - ساينوفارم - ساينوفاك - كوفاكسين) ومعهم شهادات غير موثقة فسيحجرون حجرا صحيا مؤسسيا لمدة (5) أيام على أن يتم تقديم شهادة فحص مخبرى (PCR) مرتين فى اليوم الأول من الوصول واليوم الخامس فإذا كانت النتيجتين سلبيتين فسيسمح لهم بأداء العمرة.

 

ونبهت الوزارة على جميع القادمين إلى المملكة لأداء مناسك العمرة لابد من عمل مسحة (PCR) قبل دخول المملكة بمدة لا تزيد عن (72) ساعة، وأن تكون نتيجتها سلبية وأن تشمل رمز (QR)، وأيضاً يقصد بالشهادة الموثقة للقادمين من جميع الدول المذكورة أعلاه لأداء مناسك العمرة هى الشهادات المعتمدة من وزارة الصحة السعودية والموثقة إلكترونياً بموجب رمز (QR)، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التى تتخذها المملكة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية.

 

من جانبه قال عادل حنفى نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى السعودية، أن وكالة شؤون العمرة التى تتبع وزارة الحج السعودية، أصدرت بيانا يضم 3 نقاط تهم المعتمر المصرى، وهم أن من يحصل على لقاحات فايزر أو أسترازينيكا أو جونسون داخل جمهورية مصر العربية ويحصل على شهادة موثقة سيدخل المملكة لتأدية العمرة دون اشتراط حجر صحى.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" الذى يذاع على قناة صدى البلد: "النقطة الثانية تمثلت فى أن من يستكمل لقاحات سينوفارم أو سينوفاك ويحصل على شهادة موثقة، سيتم حجره لمدة 3 أيام داخل الفنادق، وأن يتم عمل pcr بعد 48 ساعة من تاريخ الحجر على حساب المعتمر".

 

وقال: "أما من يحصلون على شهادة غير موثقة، هيتم حجره لمدة 5 أيام على حسابه، مع تقديم شهادة pcr مرة عند دخول الحجر، ومرة عند مغادرة الحجر، ومن حصل على جرعة واحدة من اللقاحات التى تتطلب جرعتين، فسيتم حجره لمدة 5 أيام".

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحجر المؤسسى الذى فرضته المملكة العربية السعودية سيكون على نفقة المعتمر.

 

وأوضح أن أسعار الحجر الصحى المؤسسى فى اليوم الواحد شامل الوجبات الثلاثة ومسحة PCR فى حدود 400 ريال 1600 جنيه فى اليوم الواحد.

 

وأشار عادل حنفى، إلى أن المعتمر المصرى الحاصل على جرعتين من لقاح فايزر أو استرازينيكا أو جرعة جونسون، داخل مصر ويحصل على شهادة معتمدة، يدخل السعودية دون اشتراط حجر صحى أو مؤسسى.

 

وأضاف، أن من يحصل على أحد لقاحات سينوفارم أو سينوفاك أو كوفاكسين، سيحجر حجر مؤسسى لمدة 3 أيام فى أحد الفنادق المعتمدة داخل المملكة وتقديم شهادة PCR بعد الحجر.

 

 

وتابع نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن المعتمر الذى لا يمتلك شهادة غير موثقة ومعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية والموثقة الكترونيا بتقنية QR من جمهورية مصر العربية، سيتم حجره لمدة 5 أيام على نفقته الشخصية مع تقديم شهادة PCR فى اليوم الأول من الحجر المؤسسى واليوم الخامس عند مغادرة الحجر الصحى المؤسسى.

 

 

 


الأكثر قراءة



print