الثلاثاء، 16 أبريل 2024 05:16 م

مفتى الجمهورية: الله اختص مكة المكرمة بإنزال الوحى واختص مصر بتلاوة القرآن

مفتى الجمهورية: الله اختص مكة المكرمة بإنزال الوحى واختص مصر بتلاوة القرآن مفتي الجمهورية تادكتور شوقي علام
السبت، 11 ديسمبر 2021 01:27 م
كتب علي عبد الرحمن تصوير عمرو مصطفى
قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إننا فى المسابقة العالمية للقرآن الكريم فى ضيافة الرحمن، فما اجتمعنا إلا على كتاب الله فما أعظمه من مجلس، فما الطريق إلى الله إلا بالقرآن الكريم. 
 
جاء ذلك خلال كلمة مفتى الجمهورية، فى افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثامنة والعشرين، وهى المسابقة التي تجريها وزارة الأوقاف، وتقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحمل هذا العام اسم الشيخ محمد صديق المنشاوى، وبدأت المسابقة بتلاوة من القرآن الكريم لأحد الفائزين في المسابقة في الأعوام السابقة. 
 
وأضاف مفتى الجمهورية:" الله سبحانه وتعالى إذا كان قد اختص مكة المكرمة بإنزال الوحي على سيدنا محمد ولكنه اختص مصر بتلاوة القرآن الكريم، فقد حبا الله أهل مصر بحناجر قوية وقراء عظام إذا ذكرت أسمائهم تحولت أسماعنا وأذهننا، أمثال الشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ مصطفى اسماعيل، ومحمد رفعت، ومحمود خليل الحصري، عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم. 
 
وتابع مفتى الجمهورية: "لكل منهم ذوق وأداء خاص حتى صار كل واحد من هؤلاء مدرسة مستقلة متكاملة في الأداء القرآنى"، مضيفا :"مصرنا العزيزة كان لها السبق والريادة في هذا المجال وكانت لها الريادة في إنشاء إذاعة القرآن الكريم، ولا زالت مصرنا ولادة بالمواهب في تلاوة القرآن الكريم والابتهالات، ومصر بلد القرآن وشعبها شعب القرآن".
 
وأكد مفتى الجمهورية، اتساع اهتمام مصر بالقرآن الكريم، حتى أنشأت الكليات الأزهرية أقسام خاصة بالقرآن الكريم وعلومه بل وأنشأت كلية خاصة للقرآن الكريم، كما صدرت مصر علوم القرآن الكريم ومعارفه إلى بلاد العالم أجمع، 
 
واختتم مفتى الجمهورية قائلا:" القرآن الكريم حصن مصر وبركتها وكل من يدعي غير ذلك من الإرهابيين وخوارج العصر، دعواهم باطلة وهو أبعد الناس عن القرآن الكريم". 
 
 
مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية
ويشارك في المسابقة العالمية للقرآن الكريم 74 متسابقًا، فيما يحكم بها 12 محكما من داخل وخارج مصر، وتستمر المسابقة حتى الأربعاء 15 ديسمبر الجارى، واعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف مبلغ مليون جنيه و100 ألف جنيه جوائز للمسابقة العالمية الثامنة والعشرين للقرآن الكريم، و140 ألف جنيه جوائز تشجيعية لأفضل المتسابقين من غير الحاصلين على المراكز المحددة فى كل فرع بشرط حصول المتسابق على 75% كحد أدنى فى المسابقة. 
 
وأطلق وزير الأوقاف، في وقت سابق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوى على المسابقة فى دورتها الثامنة والعشرين، فيما تم دعوة نحو 40 فائزا ممن حصلوا على جوائز بالمسابقات العالمية للقرآن الكريم لحضور افتتاح المسابقة الحالية، كما سيتم إعداد دورة تدريبية للأوائل فى إجازة نصف العام، ووضع العشرة الأوائل الفائزين بمسابقة القرآن للإيفاد بالخارج. 
 
مسابقة القران
مسابقة القران
 

الأكثر قراءة



print