الإثنين، 20 مايو 2024 07:11 م

عباس شومان وكيل الأزهر: يجوز للطبيب جمع الصلوات فى حالة انشغاله بعلاج مريض

عباس شومان وكيل الأزهر: يجوز للطبيب جمع الصلوات فى حالة انشغاله بعلاج مريض عباس شومان وكيل الازهر
الثلاثاء، 01 مارس 2016 02:10 م
كتب لؤى على
نظمت كلية طب الأزهر، اليوم الثلاثاء، حفل تخرج دفعة 2015 من طلاب كلية طب بنين، بقاعة الإمام محمد عبده بفرع الجامعة بالدراسة، حيث بدأ الحفل بعزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، وتلاوة آيات من القرآن الكريم.
حضر الحفل الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس الجامعة، والدكتور أحمد سليم، عميد الكلية، والدكتور حسين خيرى، نقيب الأطباء، والدكتور مجدى الدهشان وكيل الكلية، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب الخريجين.

وقال وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، محذرا الخريجين من التفرقة بين علاج مريض وآخر حتى إن كان على غير ملة الإسلام.

وقال وكيل الأزهر، فى كلمته بحفل التخرج، إنه يجوز للطبيب أن يجمع الصلوات فى حالة انشغاله بعمله من علاج المرضى، محذرا الأطباء: "إياكم أن تتركوا المريض بحجة أنكم تصلون" منوها أن عبادة الطبيب فى علاج المرضى".
وأكد، أن رسالة الأطباء هى رسالة إنسانية وإعمال للضمير، مطالبا إياهم بأن يكونوا نماذج مضيئة تعبر عن الأزهر وسلوكيات من تربى فى الأزهر الشريف، ويجب أن ينظر إليهم الناس على أنهم قدوة فى العلم والدين.

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم الهدهد، فى كلمته للطلاب إنكم تستندون لحضارة تاريخية منذ آلاف السنين، وعليكم أن تعوا ذلك وتحافظوا على الإرث الحضارى التى تنتسبون إليه.

وقال الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء، إنه لا يستطيع الوقوف والتحدث بعد التحية الكبيرة التى استقبله بها الطلاب.
وطالب نقيب الأطباء، الخريجين أن يكسبوا المجتمع المصرى لصفهم لأنهم من أفضل أطباء العالم منوها أن مصدر كسب الطبيب هو الأخلاقيات والآداب وإعمال الضمير.

وأكد نقيب الأطباء، فى كلمته أنه لا يحب أن يطلق على نقابة الأطباء هذا الاسم أو يقوله فى حديثه عنها، ولكنه يفضل قول "دار الحكمة" منوها أن فلسفة الطب ليس إزالة الألم ولكنه إظهار اهتمامه بالمريض.

الأكثر قراءة



print