الجمعة، 17 مايو 2024 07:43 م

رئيس "التنمية الأفريقى" يؤكد للرئيس السيسى حرص البنك على دعم الموازنة المصرية

رئيس "التنمية الأفريقى" يؤكد للرئيس السيسى حرص البنك على دعم الموازنة المصرية الرئيس السيسى خلال منتدى أفريقيا المنعقد فى شرم الشيخ
الأحد، 21 فبراير 2016 06:11 ص
شرم الشيخ - محمد الجالى - عبد الحليم سالم
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، على هامش فعاليات أعمال منتدى أفريقيا 2016 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ، أكينومى أديسينا، ريس بنك التنمية الأفريقى، وذلك بحضور وزيرى الاستثمار والتعاون الدولى إلى جانب عدد من كبار المسؤولين فى البنك.

وفى هذا السياق، قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بمشاركة رئيس بنك التنمية الأفريقى فى "منتدى أفريقيا 2016"، وأشاد بمستوى التعاون القائم بين مصر والبنك، معربًا عن تطلّعه لتوسيع أطر هذا التعاون ليشمل قطاعات الزراعة والأمن الغذائى، فضلاً عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن الرئيس أشار كذلك إلى أهمية متابعة ما تمّت مناقشته خلال زيارة وفد المديرين التنفيذيين للبنك الأسبوع الماضى فى القاهرة، بشأن إمكانية قيام البنك بتمويل مشروعات مشتركة تُنفذها مصر مع الدول الأفريقية، كما أشار إلى استعداد مصر لتقديم خبراتها لتلك الدول فى المجالات التنموية المختلفة، بما يساهم فى الدفع قدمًا بجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الأفريقية.

من جانبه، أشاد رئيس البنك بتنظيم مصر لمنتدى الاستثمار فى أفريقيا، مؤكّدًا أن هذا المنتدى يعكس الدور الريادى لمصر فى القارة، وحرصها على دفع عملية التنمية وجهود التكامل الأفريقى، مشيدًا بمستوى التقدم الذى تحققه مصر على صعيد الأداء الاقتصادى، منوّهًا على وجه الخصوص بإجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تتخذها الحكومة المصرية، ومؤكّدًا حرص البنك على المشاركة فى دعم الموازنة المصرية وعدد من القطاعات الاقتصادية.

وثمّن رئيس البنك كذلك رؤية الرئيس الهادفة إلى تمكين الشباب وإطلاق طاقاتهم، مشيدًا بإعلان الرئيس السيسى عام 2016 عامًا للشباب، وأشار إلى اعتزام البنك إطلاق مبادرة تهدف إلى توظيف الشباب فى أفريقيا، ويُمكن من خلالها تمويل عدد من المشروعات الخاصة بالشباب فى مصر.

ومن جانب آخر، أشار رئيس البنك إلى تعدد مجالات التعاون بين مصر والبنك فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات إقليمية داخل القارة الأفريقية، ومنها مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، الذى يتسم بأهمية كبيرة بالنسبة لتعزيز الاندماج الإقليمى وزيادة التبادل التجارى بين الدول الأفريقية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أهمية الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع تمهيدًا للبدء فى تنفيذه، كما أكد سيادته على أهمية دراسة عدد من المشروعات المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا، ولا سيّما فى مجالات النقل المختلفة، بحيث تهدف إلى زيادة الربط بين الدول الثلاثة وتيسير حركة الأفراد والبضائع.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن اللقاء تناول أيضًا سبل تنمية القطاع الزراعى فى مصر، إذ أعرب رئيس البنك عن إعجابه برؤية الرئيس لمشروع استصلاح مليون ونصف المليون فدان، وما يوفره من عائد استراتيجى لا يقف عند حدود المنفعة الاقتصادية، بل يهدف إلى إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة تتيح فرص عمل جديدة.

print