الأحد، 19 مايو 2024 01:56 م

أئمة الأوقاف يطلقون حملة "أعرف حقك" ويطالبون بخوض انتخابات نقابة العاملين بسبب خصومات

أئمة الأوقاف يطلقون حملة "أعرف حقك" ويطالبون بخوض انتخابات نقابة العاملين بسبب خصومات الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف
الثلاثاء، 09 فبراير 2016 04:27 ص
كتب إسماعيل رفعت
أطلق عدد من أئمة وزارة الأوقاف، حملة "أعرف حقك"، وذلك عبر صفحة صوت الأئمة بفيس بوك، وهاشتاج يحمل نفس الاسم، للتصعيد ضد تفاوت الأجور، وتفاوت الإجراءات الإدارية من محافظة إلى أخرى رغم تفاوت الدرجات، وأخطاء إدارية ومالية، تسببت فى تفاوت الأجور من مديرية إلى أخرى وصلت إلى 400 جنيه بين إمام بالوزارة وزميله بمحافظة أخرى.

ووجه أئمة الأوقاف، شكاوى للوزير ضد وكلائه بالمحافظات فى شكل تعليقات لانتهاج كل وكيل وزارة سلوك إدارى مخالف لما تنتهجه الوزارة، ووضع شروط مختلفة لأداء العمل وصرف المستحقات، داعين إلى الحشد الجماعى ضد فوضى الإدارة وصرف المستحقات من قبل بعض القيادات.

وأعرب أئمة الأوقاف، عن تخوفهم من خصم فى الرواتب بعد أن أصدرت الوزارة بيانا تعلن فيه عن قرب توحيد الصرف والأئمة يعترضون بسبب وجود تسريبات من داخل الوزارة أن توحيد الأجور سيكون بعد خصم الحد الأدنى من المحافظات التى تقوم بصرفه فعلا.

وقالت صفحة صوت الدعاة، أن الأئمة يرغبون بإقرار الحد الأدنى على جميع المحافظات بعد إفادة وزارة المالية باستحقاق الأئمة له، مطالبين بخوض انتخابات نقابة العاملين بالأوقاف، مؤكدين أن صندوق العاملين يخصم نسبة كبيرة من الراتب مع عائد قليل لو وضع فى شركة تأمين أخرى لكان أفضل بمراحل، مؤكدين أن الأئمة خاب ظنهم بعد الشروط المجحفة لصرف حافز الـ ١٠٠٠ جنيه، حيث أن هناك محافظات كالبحيرة جعلت من الأجازة الاعتيادية سببا للخصم، وأصبح الإمام عرضة للوقوع تحت سلطة المفتشين والقيادات لأسباب بسيطة تتسبب فى خصم نصف أجره.

من جانبه أكد الشيخ محمود الإبيدى من القيادات الدعوية الشابة بمحافظة الدقهلية، أن الأئمة الوسطيين يعرفون واجباتهم وحقوقهم ويؤدون ما عليهم ويدافعون عن حقوقهم، مضيفا أن الداعية الذى لا يعرف حقه لا يصلح لأن يكون طرفا فى تجديد الخطاب الدينى.

وأضاف الإبيدى، لـ"اليوم السابع" أطلقنا الحملة رغبة فى الالتزام والحصول على الحقوق الكاملة، ومعرفة دورة عمل الصناديق، وسبب الخصومات المالية التى تضيع حق الأئمة، معلنا رغبة الدعاة فى المشاركة فى الانتخابات الخاصة بنقابة العاملين بالأوقاف لضبط الأمور، والتعاون بين الطرفين الوزارة والدعاة.

وأشار الإبيدى، إلى أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يرعى حقوق الأئمة وقدم بعض المميزات التى لكم يقدمها سابقيه ويحترم الدعاة باستطلاع رأى الدعاة فى الخطب إحتراما لرأيهم، مشيرا إلى أن الدعاة يشتكون وكلاء الوزارة والوحدات الحسابية ومسئولى الصناديق إلى الوزير لأجحافهم فى حقوق الدعاة وتعسفهم وتخبطهم فى تنيفذ القرارات.

وقال الإبيدى، يوجد فروق من 300 إلى 400 جنيه فى الرواتب بين الأئمة من مديرية إلى اخرى وشروط مختلفة لصرف زيادة الألف جنيه منها عدم الصرف لمن يحصل على إجازات اعتيادية بدون النظر إلى سببها ولربما كان لمريض كبد أو كلى وهو الأمر الذى تشترطه فقط مديرية البحيرة دون غيرها، متسائلا: هل وكيل البحيرة له رؤية مختلفة عن الوزارة فى صرف الرواتب، وهل هو على حق أم الوزارة هى المحقة، مطالبا الوزير بمعالجة الأمر كما اعتاد الدعاة سرعة تدخله وحسم المخالفات بسرعة.

فيما وجه الشيخ إبراهيم حسن من أئمة الدقهلية وعضو الحملة الدقهلية، الشكر لوزير لتحقيقه العديد من مطالب الدعاة، مطالبا الوزير بتوحيد الأجور دون خص لأحد وازالة التفاوت، مضيفا أن هناك فرق بين أئمة إسكندرية عن الدقهلية 300 جنيه، لدرجة أن أئمة معينين من 8 سنين بالإسكندرية وزملاء لهم معينون منذ 16 سنة بالدقهلية ولا يتساوى معه فى الأجر، حيث يحصل الإمام حديث التعين فى الإسكندرية على راتب أعلى من زميله بالدقهلية.

الشيخ يسرى عزام من أئمة الغربية، وجه رسالة إلى وزير الأوقاف، قائلا: نعيش ماساة حقيقية تتسبب فى إهانة كرامة الدعاة، حيث نتوجه إلى مسؤول صرف الرواتب أكثر من 6 مرات فى الشهر لصرف المستحقات فى إهانة بالغة للإمام ولا يوجد فيزا كارت، مؤكدا أن زيادة الألف جنيه لم تصرف حتى الآن.

وفى الدقهلية أكد الشيخ شادى محمد زكى شلبى إمام وخطيب بإدارة تمى الأمديد، قال حتى الآن لم أرى مليم من راتبى، توجهت إلى الإدارة عدة مرات لصرف الراتب أنا وزملائى وقالوا لنا رواتبكم تصرف عبر فيزا كارت، وتوجهوا إلى البنك للحصول عليها، مضيفا توجهنا إلى البنك ولم نجد لنا اسماء ورواتبنا لم نحصل عليها حتى الآن، يضاف إليها الألف جنيه زيادة لا نعرف عنها شيء.

من جانبها أصدرت الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بيانًا لجميع المديريات بتوحيد صرف مبلغ التحسين "بدل صعود المنبر" للأئمة حسب درجة كل إمام، وبناء على طلب كثير من الأئمة، تُعد الإدارة بيانًا مماثلاً بإجمالى ما يتقاضاه كل إمام والاستقطاعات المقررة توحيدًا لنظم الصرف على مستوى الجمهورية، حيث يجرى دراسة الموضوع بدقة مع ممثلى وزارة المالية.

وأعلنت الشئون المالية، فى بيان رسمى، عن عقد لقاء موسع فى هذا الشأن مع جميع رؤساء الوحدات الحسابية بالأوقاف على مستوى الجمهورية لتوحيد معايير الصرف وفق اللوائح المنظمة يوم السبت المقبل بقاعة حراء بديوان عام الوزارة.
حملة أعرف حقك (1)

حملة أعرف حقك (2)

حملة أعرف حقك (3)

حملة أعرف حقك (4)

حملة أعرف حقك (5)

الأكثر قراءة



print