السبت، 11 مايو 2024 11:37 ص

وزارة البيئة: مصر تضم نماذج مختلفة لصون الأراضى الرطبة "رامسار"

وزارة البيئة: مصر تضم نماذج مختلفة لصون الأراضى الرطبة "رامسار" خالد فهمى وزير البيئة
الثلاثاء، 02 فبراير 2016 06:29 م
يحتفل العالم فى الثانى من فبراير من كل عام باليوم العالمى للأراضى الرطبة، والذى أعلنته اتفاقية "رامسار" تحت شعار "الأراضى الرطبة توفر سبل العيش المستدام لمستقبلنا"، ويأتى هذا الشعار تعبيرا عن الدور الحيوى للأراضى الرطبة لمستقبل البشرية وأهميته فى تحقيق أهداف للتنمية المستدامة.

وتهدف الاتفاقية إلى مشاركة المجتمع الدولى فى تسليط الضوء على أهمية الأراضى الرطبة كونها تحوى مواطن طبيعية للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية الفطرية وأهميتها كأحد المصادر الطبيعية للمياه والأسماك والزراعة، ومواقع هامة لتعشيش الطيور المتوطنة وملاذ للعديد من أنواع الطيور المهاجرة، كما تؤدى دورا هاما فى استقرار الظروف المناخية وحماية الشواطئ وتعد مواقع هامة للسياحة البيئية والترفيهية.

وقد تم إعلان عدد من النماذج لصون اﻷراضى الرطبة بمصر ضمن الاستراتيجية الوطنية لصون اﻷراضى الرطبة 2009/2015، حيث تم خﻻل العام الماضى إعلان كل من محميتى قارون ووادى الريان بالفيوم كمواقع أراضى رطبة "رامسار"، ونتيجة دراسات مستفيضة تم من خلالها إظهار أهمية هذين الموقعين بالنسبة للطيور والأنواع الحية الأخرى .

كما تم إعلان كل من بحيرة البردويل بشمال سيناء وبحيرة البرلس بكفر الشيخ كمواقع أراضى رطبة "رامسار" ليرتفع عدد المواقع المعلنة بمصر 4 مواقع.

جدير بالذكر، أن اتفاقية "رامسار" للحفاظ على الأراضى الرطبة بأنها مناطق أهواء أو مستنقعات سواء كانت طبيعية أو مصنوعة راكدة أو متدفقة عذبة أو مالحة بما فى ذلك المناطق البحرية التى لا تتجاوز عمق المياه وقت الجزر عن 6 أمتار .


print