السبت، 01 يونيو 2024 03:01 م

وزير التعليم العالى يبحث تطوير منظومة التعليم التكنولوجى وفقا للمستجدات العلمية

وزير التعليم العالى يبحث تطوير منظومة التعليم التكنولوجى وفقا للمستجدات العلمية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
الإثنين، 01 فبراير 2016 08:36 م
كتب وائل ربيعى
ترأس الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم اجتماع لجنة تطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى لمؤسسات التعليم العالى الفنى والتكنولوجى، بحضور أعضاء المجلس الرئاسى التخصصى للتعليم والبحث العلمى، بهدف بحث مقترحات اللجنة لتطوير منظومة التعليم العالى التكنولوجى فى مصر.

وأكد الوزير حسب بيان صحفى، على ضرورة تطوير منظومة الأداء الأكاديمى والإدارى لمؤسسات التعليم العالى الفنى والتكنولوجى، وفقا للمستجدات والتطورات العلمية من أجل الوصول إلى تعليم تكنولوجى متميز يواكب احتياجات سوق العمل المصرى والعربى والدولى.

وشدد الوزير على أهمية وضع إطار مؤسسى لمنظومة التعليم التكنولوجى العالى مع الاستفادة من خبرات وتجارب الدول السابقة فى هذا المجال مثل التجربة الألمانية، مؤكدًا على الدور المحورى لمؤسسات المجتمع المدنى وأصحاب الأعمال فى تطوير المنظومة العملية والتعليمية والتدريبية.

وأشار الدكتور الشيحى، إلى أهمية إنشاء مجلس تنسيقى للتعليم التكنولوجى والتدريب المهنى، بهدف إعداد فنيين وتكنولوجيين على أعلى مستوى من المهارة والكفاءة والقدرة على التعامل مع التكنولوجيات الحديثة، وتضييق الفجوة القائمة بين التعليم والتدريب التقنى والمهنى والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

وأكد الوزير، أهمية التوسع فى إنشاء جامعات تكنولوجية متميزة، بهدف ضمان الجودة داخل منظومة التعليم التكنولوجى، وتعزيز الشراكة بين وزارة التعليم العالى من ناحية ووزارة الصناعة وكافة الوزارات المعنية بتطوير التعليم التكنولوجى من جهة أخرى.

وشدد الوزير على ضرورة تطوير الكليات التكنولوجية الحالية من حيث المناهج الدراسية وأسلوب التدريس ونوعية الخريج الذى تقدمه للمجتمع، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التى تتطلب فنيين مؤهلين فى التخصصات الدقيقة.


الأكثر قراءة



print