الأربعاء، 29 مايو 2024 08:48 ص

وزير الرى: مناقشة 15 بندًا فى اجتماعات الهيئة المصرية السودانية لمياه النيل

وزير الرى: مناقشة 15 بندًا فى اجتماعات الهيئة المصرية السودانية لمياه النيل الدكتور حسام مغازى وزير الري
السبت، 16 يناير 2016 03:46 م
كتبت أسماء نصار
يقوم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بافتتاح الاجتماع الأول للدورة السادسة والخمسين للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان، والمقرر عقده بقطاع مياه النيل خلال الفترة (16-22) يناير 2016، حيث سيتم مناقشة 15 بندًا دائمة مع مراجعة ما تم تنفيذه من القرارات والتوصيات التى تم اتخاذها فى الاجتماع السابق والهادفة إلى الحفاظ على موارد النهر وتنميتها.

وتأتى الاجتماعات فى إطار الاجتماعات الدورية، التى تعقدها الهيئة فى كل من الخرطوم والقاهرة، ويرأس الجانب المصرى المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، كما يرأس الجانب السودانى الدكتور سيف الدين حمد رئيس الجهاز الفنى للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان الشقيق.

أكد مغازى، بأن الاجتماع يأتى فى بداية دورة جديدة يتم فيها استكمال العديد من المناقشات وتبادل الرؤى والآراء بين البلدين فى موضوعات مهمة يذخر بها جدول أعمال الهيئة، وذلك فى إطار التنسيق والشفافية والتلاحم بين الجانبين المصرى والسودانى فى المواقف الدولية وقضايا المياه بحوض النيل.

وأضاف مغازى، فى بيان صحفى اليوم أن الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل هى إحدى ثمار إتفاقية 1959 بين مصر والسودان والتى يُعد أحد أهم أهدافها التنسيق والتعاون الثنائى ليس فقط على مستوى مجال الموارد المائية المشتركة، وإنما على مستوى علاقات البلدين بدول حوض النيل والتجمعات الإفريقية المشابهة وبالإضافة إلى تحقيق التعاون الفنى فى مجال البحوث والدراسات اللازمة لمشروعات ضبط النيل وزيادة إيراده وكذلك لاستمرار الأرصاد المائية على النهر وروافده فى أعالى النيل.

و أشار مغازى إلى أنه سيتم عرض نتائج الأعمال السنوية لإدارة الرى المصرى بالسودان، والتى تقوم بأعمال متابعة الرصد الميدانى لمناسيب النيل الشمالى "النيل الأزرق والنيل الأبيض" والثانية فى ملكال بجنوب السودان والمسئولة عن قياسات منابع النيل الابيض عند منطقة "ميلوت" وملكال ومنطقة حلة دوليب على نهر السوباط.

وأكد وزير الرى، أن الهيئة سوف تفرد مزيداً من الوقت لمناقشة الإستراتيجية المقترحة لأعمالها خلال الفترة (2015-2025)، حيث سيتم وضع إطار شامل للتطوير الفنى والإدارى ودعم الدور الحيوى التى تقوم به الهيئة للحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر والسودان ووضع أسلوب مشترك لتخطيط وإدارة مياه النيل.

ووجه مغازى، بأهمية عرض الموقف الحالى واخر الانجازات التى تمت فى مشروعات التعاون الفنى والتنمية المائية بجنوب السودان ومناقشة بحوث تقليل الفاقد بأعالى النيل ومناقشة تطوير عمليات الرصد والقياس على نهر النيل وروافده وإعادة هيكلة النظام الوظيفى بالهيئة بما يتناسب مع التحديات التى يواجها مستقبل التعاون مع دول حوض النيل وتأثير التغيرات المناخية على سقوط الأمطار على دول الحوض.

من جانبه أكد المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل ورئيس الجانب المصرى، أن الاجتماع سيناقش موقف فيضان العام الحالى للنيل 2015/ 2016 و آخر التطورات الخاصة بآليات التعاون مع دول حوض النيل إضافة إلى موقف مشروعات التكامل الزراعى بين البلدين.

وأضاف بهاء الدين، أن إختصاصات الهيئة تتمثل فى الإشراف على تنفيذ المشروعات التى تقرها حكومة البلدين والقيام بالرصد والقياس المشترك للموارد المائية بجميع الروافد.


print