الثلاثاء، 18 يونيو 2024 09:49 م

نقيب المهندسين: زيادة المعاشات إلى 550 جنيهًا كَبَّدَ صندوق النقابة 120 مليون جنيه سنويًا

نقيب المهندسين: زيادة المعاشات إلى 550 جنيهًا كَبَّدَ صندوق النقابة 120 مليون جنيه سنويًا المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
الأربعاء، 13 يناير 2016 12:03 م
كتبت آية دعبس
استعرض المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، أهم الإنجازات والملفات التى تبناها مجلس النقابة منذ توليه المسؤولية، لتحسين وزيادة معاش المهندسين، مشيرًا إلى أنه بزيادة مائة جنيه بالمعاشات لتصبح 550 بدلًا من 450 جنيهًا، تُكبد صندوق المعاشات بالنقابة مبلغ 120 مليونًا سنويًا، تم تدبيرهم من الموارد الذاتية للنقابة بتقليل المصروفات وضغط النفقات العامة وزيادة تحصيل الدمغة الهندسية المقررة.

وأوضح النبراوى، خلال لقاء مفتوح بمهندسى أسيوط، أنه لكى يكون المعاش لائقًا يلزم زيادة موارد النقابة من خلال تعديل القانون رقم 66 لسنة 1974 بتحصيل الدمغة على كافة المنتجات الهندسية بما يتناسب والوقت الحالى، حيث أنه لم يطرأ عليه أى تعديل منذ 40 عامًا ولم يزل ثابتًا، رغم تقديم تعديلات طارئة لهذا القانون للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق وكذلك المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الحالى لإمكان رفع معاش المهندسين دون تحميل خزانة الدولة أى أعباء مالية.

وأشار نقيب المهندسين، إلى أن النقابة تواصلت مع وزراء الرى والصحة الحاليين والسابقين لإيجاد حلول ملموسة لتحسين أوضاع المهندسين العاملين بالوزارتين، حيث تم الاجتماع بهم عدة مرات، مضيفًا: "لم نتلق منهم إلا وعود واهية وتسويف، ومن ثم تم تصعيد الأمر إلى رئيسى مجلس الوزراء السابق والحالى ولكن لم يختلف الأمر إلى أن تم التصعيد إلى ديوان رئيس الجمهورية ولكن إلى الآن، لم نتلق ردًا على مطالب المهندسين المشروعة .

وأكد النبراوى،على أهمية مشاركة جميع مهندسى مصر فى الوقفة الاحتجاجية، المقرر لها 6 فبراير المقبل، أمام النقابة العامة بالقاهرة، للتضامن مع زملائهم ولكن فى إطار الالتزام بالاحتجاج المتحضر، والمعروف عن المهندسين قاطرة التنمية فى مصر، مشيرًا إلى أن النقابة تتعاون مع كافة الجامعات من أجل تطوير التعليم الهندسى وتأهيل الخريجين لسوق العمل .

وفى السياق ذاته، أشار المهندس محمد خضر أمين صندوق النقابة العامة، إلى أنه رغم زيادة قيمة المعاشات، إلا أن أصول النقابة لم يتم صرف جنيه واحد منها، ولم يتصرف المجلس الحالى فى أى شىء على الإطلاق منها، وتابع أن التعديلات التى تخص قيم تحصيل الدمغات المقررة للنقابة على السلع الهندسية ستساهم إسهامًا كبيرًا فى زيادة موارد النقابة بما يتيح لها زيادة نسبة المعاش والرعاية الصحية وتقديم خدمات أكبر للمهندس .

ومن جانبه، قال المهندس عبد الكريم آدم، عضو المجلس الأعلى، ومقرر لجنة الإسكان، إنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان على تخصيص أراض جديدة للإسكان الاجتماعى لمهندسى الصعيد، والذين عبروا فى حوارهم مع نقيب المهندسين عن شعورهم بالتهميش، وأن الاهتمام تحظى به المحافظات الكبيرة والقريبة من القاهرة .

وأضاف آدم، أن المجلس الحالى يتبنى خطة جيدة للإسكان الاجتماعى من بينها مشروع الـ 18 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر، والذى يضم 1100 وحدة ومشروع برج العرب على مساحة 50 فدانًا مقسمة إلى 25 فدانًا إسكان حر و25 فدانًا إسكان اجتماعى، وتابع أن مجلس النقابة الحالى يسعى جديًا فى ملف الإسكان الاجتماعى لتخصيص أراض للإسكان الاجتماعى للمهندسين بكافة محافظات الجمهورية ضمن خطة الدولة للإسكان الاجتماع" .

وتوجه وفد نقابة المهندسين، للقاء المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، حيث ناقش معه نقيب المهندسين أوضاع مهندسى المحليات ومعاناتهم من ضعف رواتبهم، كما تم حلال اللقاء طرح كافة القضايا الهندسية .

ومن جانبه دعا محافظ أسيوط إلى مشاركة نقابة المهندسين فى تطوير أداء الإدارات الهندسية بالمراكز والأحياء من خلال الاستعانة بذوى الخبرة والكفاءة فى مختلف التخصصات الهندسية للارتقاء بمستوى أداء تلك الإدارات ومساعدتها فى أداء دورها وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفى نهاية اللقاء وعد محافظ أسيوط، نقيب المهندسين، بعرض أمر مهندسى المحليات على وزير التنمية المحلية، وأكد على ضرورة التواصل المستمر مع نقابة المهندسين.


print