السبت، 18 مايو 2024 06:27 م

وزير التعليم العالى يقرر تأجيل قواعد تنسيق الدبلومة الأمريكية الجديدة لمدة ٣ سنوات

وزير التعليم العالى يقرر تأجيل قواعد تنسيق الدبلومة الأمريكية الجديدة لمدة ٣ سنوات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
الأربعاء، 06 يناير 2016 12:53 م
كتب وائل ربيعى
قرر الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، تأجيل تطبيق قواعد التنسيق الجديدة الخاصة بطلاب الدبلومة الأمريكية لمدة ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أن الإلغاء جاء استجابة لمطالب الطلاب، خاصة أن القواعد الجديدة فاجأتهم ولم يتم إعلامهم قبلها بوقت كاف.

وأضاف الشيحى، فى تصريحات صحفية، أنه ينسق حاليًا مع وزير التربية والتعليم الدكتور، لبحث مطالب طلاب الدبلومات التى تخص التربية والتعليم وعلى رأسها الاعتراف بالامتحان الخامس الذى يؤديه الطلاب خارج مصر بما لا يخالف القواعد.

وتتمثل أهم قواعد التنسيق الخاصة بالدبلومة الأمريكية، التى تم إرجاء تطبقيها تمثلت فى أن يكون الطالب ناجحًا فى ثمانى مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، على أن يكون قد اجتازها فى الصف الثانى عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة (ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثمانى المذكورة من مواد الصف الحادى عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

وفيما يخص امتحان (S.A.T.I)، قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون الحد الأدنى المطلوب فى هذا الاختبار 60٪ من مجموع درجات المواد (1440 درجة من 2400 درجة) للقبول بالجامعات الحكومية.

وتم اشتراط اجتياز الطلاب لامتحان(S.A.T.II) فى مادتين إضافيتين يحصل فيهما معًا على حد أدنى 1100 درجة من النهاية العظمى لدرجتى المادتين، وهى 1600 درجة، وذلك للقبول بالكليات وفقًا للترتيب التالى:

وللقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى يشترط أن تكونا مادتا (S.A.T.II) هما: مادة الأحياء ومادة من بين مواد "الفيزياء - الكيمياء – الرياضيات".

أما للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة (عماره) يشترط أن تكون مادتا(S.A.T.II) هما: مادة الرياضيات وماده من بين مواد "الفيزياء-الكيمياء- الاحياء".

ويتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الأمريكية بحد أدنى ثلاث أعوام دراسية فى النظام الأمريكى (الصف العاشر، الصف الحادى عشر، الصف الثانى عشر)، تطبق كافة الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية.

على الجانب الآخر لا يتم احتساب نتائج امتحان S.A.T.II إلا إذا كان الطالب قد اجتاز هذا الاختبار (على الأكثر) فى سنة حصوله على المؤهل، حيث أنه امتحان تميز لا يعتد بالحصول عليه بعد حصول الطالب على الدبلومة.

اما الطلاب الذين يحصلون على الدبلومة النهائية، ولم يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب فى اختبار(S.A.T.I) ، وهو (1440 درجة بالنسبة للكليات، و1200 درجه بالنسبة للمعاهد)، يسمح لهم بدخول محاولات جديده لتحسين الدرجات الحاصلين عليها فى هذا الاختبار لمده سنتين على الأكثر من تاريخ حصولهم على الدبلومة النهائية، ولا يتم قبول أوراقهم فى حالة اجتيازهم للحد الأدنى لامتحان S.A.T.I بعد مرور أكثر من عامين، أو أن يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب للقبول بالكليات وتقدموا لمكتب التنسيق من قبل.

وطبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة فإنه كان قد تقرر أن يتم قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكيه، بالجامعات والمعاهد العالية الخاصة، وذلك بالشروط الآتية؛ حصول الطالب على (1200 درجة) فى امتحان I S.A.T. من 2400 درجة، وحصول الطالب على (900 درجه) فى امتحان S.A.T.IIمن 1600 درجة (للمعاهد العالية الهندسية فقط)، واستمرار تطبيق باقى الشروط.

أما طريقة حساب المجموع الاعتبارى للحاصلين على الدبلومة الأمريكية: نسبة (40٪) من مجموع درجات المواد الثمانى المطلوبة، نسبه(60٪) من مجموع درجات الطالب فى امتحان الـ (S.A.T.I) مع مراعاة ما يلى: يتم اختيار أفضل الدرجات التى يحصل عليها الطالب فى امتحانات(S.A.T.I) على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب فى هذا الامتحان عن (1440 درجة من 2400 درجة)، ومن يحصل على 1490 درجه فأكثر من درجات امتحان(S.A.T.I) يمنح 15٪، إضافية من مجموع الدرجات التى حصل عليها فى هذا الامتحان وتضاف إلى مجموع درجاته فى هذا الامتحان.


print