السبت، 18 مايو 2024 11:46 ص

الفيروسات الكبدية: منحة أمريكية بـ 35 مليون دولار للقضاء على "فيروس سى" فى 7 سنوات

الفيروسات الكبدية: منحة أمريكية بـ 35 مليون دولار للقضاء على "فيروس سى" فى 7 سنوات الدكتورة منال حمدى السيد نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
الإثنين، 04 يناير 2016 09:16 م
كتب وليد عبد السلام
أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن أكثر من 45 % من مرضى فيروس سى الذين تم علاجهم بـ"سوفالدى" لا يقومون بإبلاغ المراكز الذين صرفوا منها العلاج بإيجابية النتائج والشفاء النهائى من المرض من عدمه ما يعرضهم لمخاطر الانتكاسة، واستمرار إصابتهم بالفيروس دون علم.

وقالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن نسب الشفاء من فيروس سى للمرضى بعد توقف تناول العلاج بالبروتوكولات المعتمدة فى مراكز الكبد تقترب من الـ 95 %، مشيرة إلى أنه سيتم صياغة ضوابط تلزم المريض بالرجوع للمراكز مرة أخرى لضمان التأكد من الشفاء الكامل للمرض.

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن اللجنة تدرس إجراء التحاليل للمرضى بعد 4 أسابيع من انتهاء علاجهم لضمان التأكد من شفائهم تماما من الفيروس.

وأوضحت الدكتورة منال حمدى السيد، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الوزارة بانتظار موافقة الكونجرس الأمريكى على منح مصر 35 مليون دولار على 7 سنوات بواقع 7 مليون دولار سنويا للتخلص من فيروس سى، مشيرة إلى أن المنحة تقنية وبرنامجية للقضاء على فيروس سى فى مصر.

وكشفت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن اللجنة حاليًا تعمل على دعم برامج مكافحة العدوى فى المستشفيات من خلال الحقن الآمن، مشيرة إلى بدء خطوات لتفعيل تكنولوجيا الحقن الآمن، مؤكدة أن مصر ستشهد تصنيع الحقن ذاتية التدمير خلال عام الجارى، مشيرة إلى أن المصنع المقرر إنشاؤه فى مصر سيعمل على إنتاج 800 مليون حقنة ذاتية التعطل سنويا.

وتابعت: "خلال الفترة المقبلة سيكون هناك أكثر من شركة لإنتاج الحقن ذاتية التعطل وسيبدأ تعميمها فى مصر على مرحلتين الأولى من خلال حقن ذاتية التعطل عن طريق اليد والثانية ذاتية التعطل أوتوماتيكيا".

ولفتت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات إلى أن الحقن ذاتية التدمير لها أهمية فى التخلص الآمن من النفايات الطبية، بالإضافة إلى تقليل نسب مكافحة العدوى بمنع الوخز المتكرر.

وأشارت حمدى، أن منظومة أمان الدم تحتاج إلى تشريعات جديدة تواكب التطورات الجديدة، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن هناك منح تدريب يابانية لتعليم 10 أطباء سنويا على أحدث نظم العلاج والوقاية، لافتة إلى أن هؤلاء الأطباء سيتم تخصيصهم للإشراف على آليات عمل مراكز الكبد .

وكانت وزارة الصحة أكدت أنه مع بداية العام الجديد سيتم طرح عقار "الدكلانزا" المصرى المعالج لفيروس بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة مع توفير السوفالدى المحلى بـ 600 جنية ليصبح الكورس العلاجى خلال 3 شهور بـ 2325 جنيها.


print