الأحد، 19 مايو 2024 06:27 م

رئيس شركة مياه الجيزة: نقص المياه بعد بناء سد النهضة يؤدى لتكاثر "الطحالب الإبرية"

رئيس شركة مياه الجيزة: نقص المياه بعد بناء سد النهضة يؤدى لتكاثر "الطحالب الإبرية" المهندس حنفى محمد رئيس شركة مياه الجيزة
الإثنين، 04 يناير 2016 08:34 م
كتب أحمد حسن
أكد المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الجيزة، أن تأثير بناء سد النهضة على محطة المياه، يؤثر على زيادة الطحالب الإبرية بالمياه، وذلك نتيجة لنقص منسوب المياه عند مستوى معين.

الطحالب الإبرية تتكاثر عند نقص المياه


وأضاف المهندس حنفى محمد- فى تصريح خاص لـ"برلمانى"- قائلا: "إن الطحالب الإبرية عندما تتكاثر تتجه لمرشحات محطات المياه، مما يؤدى لانسداد هذه المرشحات والتى تتطلب غسيلها أكثر من مرة فى اليوم الواحد، الأمر الذى يترتب عليه انقطاع المياه أكثر من مرة على المناطق"، مشيرا إلى أن هذه المناطق يتم تغذيتها من خلال المحطة التى تتكاثر حولها الطحالب.

محطات معالجة جديدة لاستغلال مياه الصرف فى الزراعة


وأشار رئيس شركة مياه الجيزة، إلى أن هناك اتجاها لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحى فى طريق الواحات، بحيث يتم الاستفادة من المياه المعالجة فى زراعة الغابات الشجرية فى المناطق المجاورة.

من ناحية أخرى، كشف المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أنه تم الاتفاق مع دولة الإمارات الشقيقة، على إنشاء مصنع لإنتاج مواسير المياه والصرف، وذلك لمد كافة شركات المياه بمختلف المحافظات بالمواسير اللازمة بدلا من شرائها من مصانع أخرى.

وأضاف المهندس حنفى محمد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المصنع سيعمل على توفير مبلغ مليار جنيه سنويا قيمة شراء المواسير لإحلال وتجديد الشبكات، بالإضافة إلى أنه سيكون موردا هاما للشركة.

تأجير أراض شركه مياه الصرف بالجيزة بنظام حق الانتفاع لزيادة موارد الشركة


وأوضح رئيس شركة مياه الجيزة، أنه لجأ للتفكير خارج الصندوق واستخدام كل تمتلكه الشركة من إمكانيات لزيادة مواردها من بينها الأرض التى تمتلكها الشركة، مشيرا إلى أنه قام بتأجير ٣٤٥ فدانا بمنطقة أبو رواش لإحدى الشركات بنظام حق الانتفاع، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك نحو 1065 فدانا بمختلف أنحاء المحافظة.

وحول أطوال الشبكات وخطوط الطرد داخل المحافظة، أشار المهندس حنفى محمد، إلى أن أطوال شبكات المياه بالمحافظة تصل لنحو 144 ألفا و817 كم، فيما تصل أطوال شبكات الانحدار لـ555 ألفا و811، بينما تصل أطوال خطوط الطرد لـ264 ألفا و487 كم.

وأكد حنفى، بأنه لجأ حاليا لآلية جديدة وهى إنشاء آبار شاطئية لزيادة كميات المياه المنتجة، وهذه التكنولوجيا هى ألمانية الأصل وتصل الطاقة الإنتاجية للبئر الواحد لـ3 آلاف متر مكعب فى اليوم وتكلفته تصل لـ 200 ألف جنيه، وتساهم هذه الآبار فى زيادة الكميات المنتجة وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.


الأكثر قراءة



print