الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:51 ص

وزراء الخارجية والرى بدول حوض النيل يستأنفون اليوم مباحثات سد النهضة

وزراء الخارجية والرى بدول حوض النيل يستأنفون اليوم مباحثات سد النهضة سد النهضة الإثيوبى
السبت، 12 ديسمبر 2015 06:20 ص
الخرطوم – أسماء نصار
قالت مصادر مطلعة مشاركة فى اجتماعات سد النهضة الإثيوبى المنعقدة فى الخرطوم، إنه من المقرر أن يستأنف وزراء المياه والخارجية بدول حوض النيل اجتماعاهم السداسى لليوم الثانى على التوالى فى الساعة السابعة من صباح اليوم.

وأضافت المصادر فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى" أن سبب بدء الاجتماعات فى ساعة مبكرة، هو ارتباط وزير الخارجية المصرى سامح شكرى بظروف طارئة فى مصر.

كان وزراء الخارجية والرى بمصر، والسودان، وإثيوبيا، قد انتهوا من مشاوراتهم فى الخرطوم أمس، لحل الخلافات فى المسار الفنى للسد، ولم يتم إعلان أى نتائج تم التوصل إليها، ومن المقرر استكمال الاجتماعات صباح اليوم.

وتطالب مصر فى الاجتماعات، بضرورة وضع خارطة طريق فنية عاجلة تراعى المخاوف وعناصر القلق المصرية، المتمثلة فى سرعة أعمال البناء والإنشاءات فى سد النهضة، وبطء تنفيذ المسار الفنى المُتَّفَق عليه فى اتفاق الخرطوم مارس الماضى، بما يؤكد عدم تنفيذ توصيات الدراسات الفنية بشأن الآثار السلبية المتوقعة من السد على دولتى المصب.

كما طالبت مصر إثيوبيا بوجود آلية تضمن التنفيذ الكامل لبنود الاتفاقات الموقعة بين الدول الثلاث، وسط تأكيدات دبلوماسية عن دور فعال لوزراء الخارجية فى احتواء الخلافات الفنية الحالية وإنقاذ المفاوضات التى تواجه تعثرًا وخلافات حادة بين الأطراف الثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة، والتى تهدد بوصولها إلى طريق مسدود فضلاً عن عقد وفود الدول الثلاث اجتماعات منفصلة.

print