السبت، 04 مايو 2024 01:17 ص

40 إجراء قبل بدء الدراسة.. والوزير: منع الامتحانات بالعام الجديد عقب أعياد الأقباط

40 إجراء قبل بدء الدراسة.. والوزير: منع الامتحانات بالعام الجديد عقب أعياد الأقباط الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الأحد، 18 سبتمبر 2016 05:41 م
كتب محمود طه حسين
أصدر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابًا دوريًا حمل رقم 44، بتاريخ 17 سبتمبر 2016، تضمن اتخاذ عدد من الإجراءات، ومتابعة تنفيذها بكل دقة، استعدادا للعام الدراسى الجديد.
وتضمن الكتاب الدورى الإجراءات الآتية:
أولاً: صيانة المدارس والحفاظ عليها:
1- الاطمئنان على انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة والشاملة، العاجلة بالمدارس، وجاهزيتها لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة، وإعداد خطط المتابعة لزيارة جميع المدارس.
2- مراجعة التجهيزات المدرسية والمبانى: الفصول الدراسية – الأفنية – الأثاث – المعامل – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار – الطرقات – الملاعب - أدوات الإطفاء، ومتابعة نظافة المدارس من الداخل؛ حتى تكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب فى أول أيام الدراسة.
ثانيًا: وصول الكتب الدراسية
1- الاطمئنان على وصول جميع الكتب الدراسية بكل المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الدقيقة والشخصية من مديرى المديريات والإدارات التعليمية التابعة، لضمان تسليمها لأيدى الطلاب، ووجودها معهم فى أول يوم من أيام الدراسة.
2- تحميل الكتب التفاعلية الموجودة على الموقع الإلكترونى للوزارة، وذلك على الموقع الإلكترونى لكل مديرية تعليمية.
3- تنفيذ ما ورد بالكتابين الدوريين 12 و13 الصادرين بتاريخ 23 مارس 2016 بشأن محاربة الاتجار غير المشروع فى الكتب المدرسية.

ثالثًا: تنظيم العمل لبدء العام الدراسى
1- التأكيد على توزيع كل المعلمين على المدارس، وعدم وجود عجز فى أى تخصص بأية مدرسة.
2- التأكيد على الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسى 2016/2017 فى توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد امتحانات فى الأيام التالية للأعياد الخاصة بالإخوة الأقباط.
3- إعداد جداول الحصص المدرسية، وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس.
4- إعداد جداول الإشراف اليومى والالتزام به، وبصفة خاصة فى فترة بداية اليوم الدراسى، والفسحة، وموعد انصراف الطلاب.
5- متابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس.
6- عودة مسابقات أوائل الطلبة بجميع المدارس والمراحل التعليمية المختلفة.

رابعًا: سير الدراسة وخطط المتابعات
1- التأكيد على أهمية سير الدراسة وفق القواعد والقرارات المنظمة لها.
3- غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصرى، والنشيد الوطنى فى أثناء طابور الصباح، وذلك فى ضوء الكتاب الدورى رقم 34 الصادر بتاريخ 29 يونيو 2016.
4- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسى، أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوى فيتم التأكيد على الاستمرار فى نظام التسجيل الإلكترونى، مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك.
5- إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات والمديريات داخل المدارس، وعدم بقائها داخل مكاتبها؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس، وتنفيذ خطة توزيع المنهج.
6- مشاركة مجالس الأمناء والآباء والمعلمين مع إدارات المدارس فى وضع حلول للمشكلات التى قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.

خامسًا: تعليمات أمنية واشتراطات الصحة والسلامة
1- التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بالمحافظات؛ لوضع خطة لتأمين المدارس والمبانى التعليمية، لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب أثناء سير الدراسة، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.
2- متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية، واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الخاصة بذلك؛ حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة.
3- التنبيه على جميع مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة بمراعاة بعض الأمور قبل مغادرة المدرسة، مثل: إغلاق صنابير المياه والمفاتيح العمومية للكهرباء، وإغلاق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أى طالب بعد اليوم الدراسى، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء خوفًا من الحشرات والقوارض، مع قيام الإشراف اليومى بمتابعة تنفيذ ذلك.
4- التنبيه على مشرفى الأمن بالمدرسة بضرورة التأكد من هوية الزائرين، وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومى من خروج جميع الطلاب، وإغلاق باب المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى.
5- منع مندوبى المبيعات والدعاية وغيرهما من دخول أى مبنى من المبانى التعليمية أو عرض هدايا أو غيرها على العاملين بالمدرسة أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وخاصة مندوبى توزيع الكتب الخارجية.
6- تفعيل دور أمين الكهرباء والمياه بجميع المديريات التعليمية.
7- إحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسى وإحكام الإشراف عليها.

سادسًا: تعليمات عامة
1- اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والكفيلة بأداء الطلاب لليوم الدراسى فى جو من الهدوء والانضباط، بما يحقق راحة الطلاب.
2- الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة بالقرار الوزارى المنظم لهذا الشأن، والإعلان عنها فى مكان واضح بمدخل المدرسة.
3- تفعيل الكتاب الدورى رقم (41) بتاريخ 30 أغسطس 2016 بشأن تشكيل لجان لتحصيل الرسوم الدراسية، والكتاب الدورى رقم (39) بتاريخ 27/8/2016 بشأن حظر تحصيل أيّة مبالغ مالية تحت أى مسمى من الطلاب أو أولياء الأمور، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.
4- التنبيه على المدارس الخاصة والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بالالتزام بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتحية العلم، والالتزام بالزى المدرسى وتدريس المواد القومية.
5- العمل على تهيئة مناخ صحى وآمن للمعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، من حيث توفير الاحتياجات اللازمة لحسن سير العملية التعليمية، والتى تمكنهم من أداء رسالتهم السامية على الوجه الأكمل.
6- تشجيع وتحفيز المتميزين من المعلمين والإداريين على مستوى المديريات التعليمية.
7- الإعلان لمديرى المدارس عن اتجاه الوزارة لمراجعة أداء جميع المديرين من حيث: الانضباط وانتظام العمل، ونسب غياب الطلاب والمعلمين، وغير ذلك.
8- عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو حزبية)؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس فى الصراعات السياسية والحزبية.
9- حظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية أو الشعارات الدينية أو الشعارات الرياضية، وإزالتها على الفور، وكتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ والقيم والأخلاق الحميدة.
10- متابعة التزام المدارس بتنفيذ أحكام القرار الوزارى رقم (179) لسنة 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسى، مع حظر استخدام العقاب البدنى والنفسى للطلاب؛ حتى يتم استصدار لائحة الانضباط الجديدة.
11- حسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة.
12- متابعة تنفيذ القرار الوزارى المنظم للمجموعات التقوية المدرسية رقم (53) الصادر بتاريخ 6 فبراير 2016.
13- استمرار قيام مديرى المديريات التعليمية المعنية بالمتابعة الميدانية لمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا فى المحافظات التى تتواجد بها، للتأكد من جاهزيتها، لاستقبال أبنائنا الطلاب.
14- اتخاذ اللازم نحو تفعيل مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية"، من أجل القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية وآثارها السلبية على العملية التعليمية.
15- استمرار متابعة تنفيذ البرامج العلاجية الخاصة بالقرائية، والوقوف على مدى تحسن مستوى الطلاب، ورصد النتائج، واقتراح الحلول المناسبة لعلاج السلبيات.
16- متابعة تنفيذ خطة التغذية المدرسية للعام الدراسى 2016/2017، والتأكد تمامًا من توافر الاشتراطات والمواصفات الصحية للوجبات قبل توزيعها على التلاميذ.

واختتم وزير التربية والتعليم الكتاب الدورى بالتنبيه على جميع المديريات بالالتزام بكل التعليمات الواردة بالكتاب الدورى على كل المستويات، وعلى المسؤولين متابعة تنفيذ ذلك شخصيًّا، كل فيما يخصه.


print