الجمعة، 03 مايو 2024 02:29 م

"الزراعة": تنفيذ تدوير قش الأرز بـ 4 محافظات للحد من "السحابة السوداء"

"الزراعة": تنفيذ تدوير قش الأرز بـ 4 محافظات للحد من "السحابة السوداء" عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
الأحد، 18 سبتمبر 2016 02:54 م
كتب عز النوبى
أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك تعاونًا وتنسيقًا مستمرًا مع وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء، التى كانت تعانى منها البلاد الفترة الأخيرة.

وقال وزير الزراعة فى بيان له اليوم الأحد، إنه تم تكليف قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز، لعقد ندوات وورش إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز وتجميعه وتحويله إلى سماد وأعلاف غير تقليدية، مما يساهم بشكل كبير فى التغلب على حرق قش الأرز، وتوفير عائد مادى إضافى للمزارعين، مشددًا على ضرورة المرور اليومى على عمليات الحصاد والتجميع، وذلك بالتنسيق مع جهاز شؤون البيئة.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك آلية رصد بالأقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة، مشيراً إلى أنه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالأعوام السابقة، نظراً لتوفير المكابس والآلات الفرم بكميات أكبر من الأعوام السابقة.

وأكد فايد، أن وزارة الزراعة تنفذ حالياً بروتوكول المزارع الصغير لتدوير حوالى 200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية، حيث تم توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات الأرز لتنفيذ هذه المنظومة والإشراف عليها من قبل مهندس الإرشاد الزراعى وبالتعاون مع جهاز شؤون البيئة.

ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، إنه تم بالفعل البدء فى جمع وتشوين قش الأرز فى محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية والبحيرة، لإعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة وأعلاف غير تقليدية، حيث من المقرر أن تشمل تلك المنظومة باقى محافظات المحصول.


وأوضح، أنه تم حتى الآن، حصاد 149 ألف فدان من الأرز بمحافظة كفر الشيخ، والتى تشكل نسبة 60% من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول فى المحافظة والتى تبلغ حوالى 271 ألف فدان، لافتاً ألى أنه تم تشوين حوالى 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة، وفرم حوالى 105 آلاف طن، والاستفادة منها بعمل حوالى 1000 كومة سمادية، فضلاً عن 676 كومة أعلاف، كما تم تحرير 702 محضر لحرق القش بالمحافظة.

أشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أنه تم حصاد حوالى 140 ألف فدان بنسبة 25% من إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز فى المحافظة وفى محافظة الدقهلية، كما تم تحرير 100 محضر لحرق القش، لافتاً إلى أنه تم حصاد حوالى 18 ألف فدان من الأرز فى محافظة الغربية بنسبة تصل إلى 20% من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول فى المحافظة، حيث تم عمل 1550 كومة أسمدة، و120 كومة أعلاف، كما تم تحرير حوالى 290 محضرًا للحرق.

وأكد خليفة، أن إجمالى ما تم حصاده من محصول الأرز بمحافظة البحيرة بلغ حوالى 36 ألف فدان، بنسبة تصل إلى 23%، من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول فى المحافظة، حيث تم تشوين 50 ألف طن من القش، وفرم 8 آلاف طن منه، وكبس 13 ألف طن.

تاج

الأكثر قراءة



print