الأربعاء، 15 مايو 2024 05:12 م

أزمة قمح الأرجوت.. مصادر بالتموين: نبحث مع رئيس الوزراء تفادى تغريم مصر 500 ألف دولار

أزمة قمح الأرجوت.. مصادر بالتموين: نبحث مع رئيس الوزراء تفادى تغريم مصر 500 ألف دولار اللواء محمد على الشيخ وزير التموين
الخميس، 15 سبتمبر 2016 09:37 م
كتبت سماح لبيب
كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن لقاء يجمع اللواء محمد على الشيخ وزير التموين، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لبحث مطالبة شركة رومانية بتغريم مصر 500 ألف دولار، نتيجة عدم الالتزام بالتعاقد فى توريد كميات القمح التى تم الاتفاق عليها بعد قرار وزير الزراعة.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزير الزراعة أصدر قرارًا بوقف استيراد أى كميات من القمح تحتوى على نسبة من فطر الأرجوت والتى تستورد بها مصر القمح بنسبة 05.%، إلا أن وزارة الزراعة لم تستثن الكميات التى تعاقدت عليها مصر قبل القرار، للسماح لها بالدخول وفقًا للالتزام بالتعاقدات مع الدول، ووفقًا للمناقصات التى تجريها هيئة السلع التموينية.

وتنتظر هيئة السلع التموينية مفاوضات وزير التموين والتجارة الداخلية مع مجلس الوزراء للتدخل السريع لحل أزمة ما يعادل 780 ألف طن من القمح التى تم التعاقد عليها خلال شهرى يونيو ويوليو الماضيين من مناشئ مختلفة أهمها روسيا، ورومانيا، وأوكرانيا، حتى لا تلجأ باقى الدول مثلما فعلت الشركة الرومانية بإلزام هيئة السلع التموينية بدفع الشرط الجزائى فى التعاقدات والمشار إليه بقيمة 500 ألف دولار.

وكان محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية أكد فى تصريحات سابقة لـ"برلمانى" بأن التموين لا تعارض قرار وزير الزراعة بمنع استيراد قمح يحتوى على فطر الأرجوت، وأنها ستبحث ممثلة فى هيئة السلع التموينية عن مناشىء جديدة للاستيراد خالية من الفطر.

وأكد الوزير فى اتصال تليفونى مع "برلمانى" أن الأزمة تكمن فى دخول الكميات التى تم التعاقد عليها لعدم تعرض مصر للتحكيم الدولى من الدول التى أجرت الهيئة المناقصات معها فى توريد القمح، خاصة وأن التعاقدات تتم بشرط جزائى فى حالة تراجع أى طرف.


الأكثر قراءة



print