الجمعة، 29 مارس 2024 05:54 م

رئيس البنك الأهلى: نتوقع طرح سندات دولية فى الربع الأول من العام المقبل

رئيس البنك الأهلى: نتوقع طرح سندات دولية فى الربع الأول من العام المقبل هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 10:52 ص
كتب أحمد يعقوب
قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن مصر سوق كبيرة جدًا بها نحو 90 مليون مواطن، مؤكدًا أن تعاون مصر مع مؤسسات التمويل الدولية يدعم ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى، والذى يشمل الإصلاح الضريبى والقوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار، تؤكد أن الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح لتحقيق معدلات نمو جيدة فى المستقبل القريب.

وأكد رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه من المتوقع أن يصدر البنك الأهلى المصرى سندات دولية فى الأسواق العالمية، فى الربع الأول من السنة القادمة 2017، مؤكدًا أن البنك الأهلى يستهدف تنويع مصادر العملة الأجنبية، والتواجد فى الأسواق المالية الدولية.

يذكر أن وزير المالية، عمرو الجارحى، قال لـ"برلمانى" قبل أيام، إن أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، فى محادثات مع الـ4 بنوك استثمار عالمية، وهى بنك ناتيكسيس، وسيتى بنك وجى بى مورجان وبنك إن بى باريبا، لإدارة طرح السندات الدولارية لمصر فى الخارج، لمناقشة وجهات نظر تلك البنوك فى حجم الطرح المرتقب وآجال تلك السندات وأسعار الفائدة، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم طرح السندات خلال فترة من الـ4 إلى 8 أسابيع المقبلة، بحجم إصدار يتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، حسب ظروف الأسواق الدولية.


وسدد البنك الأهلى فى أغسطس 2015 قيمة السندات التى كان قد أصدرها فى عام 2010، بقيمة 600 مليون دولار، والتى تمت تغطيتها 3 مرات فى حينه، ومن المتوقع أن تتراوح قيمة الطرح الجديد ما بين 600 مليون دولار وأقل من مليار دولار.

وأكد رئيس البنك الأهلى المصرى، أن رؤية المجتمع الاقتصادى والاستثمارى العالمى لمصر إيجابية، نظرًا للفرص الواعدة التى يتيحها تنوع قطاعات الاقتصاد المصرى بالمشروعات القومية الكبرى لتنمية إقليم قناة السويس، ومشروعات البنية الأساسية والبترول والغاز، مؤكدًا أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولى، واهتمام بنوك الاستثمار والمؤسسات الدولية للاستثمار فى مصر، يؤكد الرؤية الإيجابية للاقتصاد المصرى، وقدرته على تحقيق النمو الجيد خلال السنوات القادمة.


جدير بالذكر أن البنوك وفرت 6.4 مليار دولار نقد أجنبى للسفر للخارج خلال عام، حيث بلغ النقد الأجنبى الذى وفرته البنوك العاملة فى السوق المحلية، لاستخدامات بطاقات الدفع بأنواعها – خصم ومدفوعة مقدمًا وائتمان – خارج مصر، 2.7 مليار دولار خلال العام المالى الماضى 2015 – 2016، والمنتهى فى يونيو 2016، بزيادة 10% عن السنة المالية السابقة لها.

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن حجم النقد الذى وفرته البنوك العاملة فى السوق المحلية، عن طريق حركة بيع البنكنوت – النقد الأجنبى – للعملاء عند السفر إلى الخارج قاربت المليار دولار، لافتًا إلى أن حجم النقد الأجنبى، الذى تم توفيره لرحلات الحج والعمرة، لنحو 1.2 مليون مواطن سافروا للعمرة و100 ألف مواطن سافروا للحج، نحو 1.7 مليار دولار.

وكشف رئيس البنك الأهلى المصرى عن أن حجم النقد الأجنبى، الذى وفرته البنوك لشركات السياحة والطيران يقدر بنحو مليار دولار لمنظومة السياحة الخارجية وحجوزات الفنادق والطيران.


print