الإثنين، 20 مايو 2024 02:09 م

إعدام 53 ألف كيلو لحوم فاسدة.. الزراعة: حملات مكثفة على محلات الجزارة فى العيد

إعدام 53 ألف كيلو لحوم فاسدة.. الزراعة: حملات مكثفة على محلات الجزارة فى العيد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 11:10 ص
كتب عز النوبى
كلف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتشديد عمليات الرقابة على أسواق ومنافذ بيع اللحوم والشوادر بالمحافظات المختلفة، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابة ومباحث التموين، وذلك ضمن استعدادات الوزارة لاستقبال عيد الأضحى المبارك‏.

وأكد وزير الزراعة - فى بيان صادر عن الوزارة، اليوم الأربعاء - ضرورة تكثيف الحملات على محلات الجزارة والأماكن السياحية والفنادق والمطاعم والنوادى، والأسواق والشوادر التى تعرض اللحوم وتبيعها، وضبط أية مخالفات فى عمليات التداول.

وأشار "فايد" إلى أن الحملات ستشمل أيضاً متابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية، والتى لها علاقة بالغذاء المقدّدم للمستهلك، فضلاً عن الإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن الموردة للمستشفيات، حرصًاً على سلامة المواطنين وتأمين غذائهم.

وقال وزير الزراعة، إن تلك الحملات تستهدف فى الأساس تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها، مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، والتأكد من وصولها إلى المستهلك بصورة آمنة وصحية.

وفى سياق متصل، كشف اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن إجمالى ما أسفرت عنه الحملات التى شنتها إدارة التفتيش بالهيئة عن الشهر الماضى، على أسواق تداول اللحوم ومنتجاتها، إذ تم إعدام حوالى 53 ألفًا و473 كيلو جرامًا من اللحوم، وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، مشيرًا إلى أن عدد المحاضر التى تم تحريرها بلغ 472 محضراً، فضلاً عن مصادرة حوالى 35 ألفًا و594 كيلو جرامًا من اللحوم، تبين ذبحها خارج المجازر، بإجمالى عدد محاضر 355 محضرًا.

وأوضح "محروس"، أن أطباء الهيئة يتولون مراجعة كل التقارير الخاصة بمخالفات لائحة المجازر والتفتيش على اللحوم لمديريات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية، وتقييم أداء تلك الحملات، وإبداء الملاحظات الفنية ومخاطبة المديريات لتلافى أية سلبيات حال وجودها.


الأكثر قراءة



print