السبت، 18 مايو 2024 03:49 م

وزير البيئة: تدوير "قش الأرز" يحقق مكاسب بالملايين

وزير البيئة: تدوير "قش الأرز" يحقق مكاسب بالملايين خالد فهمى وزير البيئة
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 06:19 ص
الدقهلية: شريف الديب - محمد حيزة
قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، خلال زيارته، لمقر الميكنة الزراعية بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، أن هناك فائدة عظمى من مسألة تدوير قش الأرز وسوف تجلب نفعا اقتصاديا كبيرا للغاية.

وقال "فهمى" أن الفائدة الاقتصادية عائدة على المتعهدين، حسب سعر بيع طن قش الأرز، حاليًا السعر منخفض لأن العرض كبير، والمتعهدون يقومون بتخزينه وبيعه كمية تلو الأخرى، وسوف نقوم بعمل مشروع لتحديد سعره بدل تخزينه.

وأضاف "فهمى" أنه لن نتدخل فى السعر ولكن نوفق الأطراف مع بعضها، وأملنا أن نقيم صناعات كبيرة من القش مثل الخشب والعلف والورق وسيتحقق ذلك من خلال العمل مع الجمعيات التعاونية، أن تقوم بجمع القش يأتى مستثمر ويتعاقد معها ويقوم بجمع القش.

وتابع وزير البيئة وذلك سوف يحقق مكاسب بالملايين، من الصعب أن يقوم مستثمر ببناء مصنع للورق وهو غير ضامن المادة الخام اللازمة لصناعته مثل القش، فلو قمنا بتوفير حلقة الوصل بين الجمعيات الزراعية والتعاونية، وبين المصانع تلك لتوريد قش الأرز إلى تلك المصانع.

وأعلن الدكتور خالد فهمى أنه ألغى جميع الإجازات لجميع العاملين بوزارة البيئة فى كل المحافظات. وقال "فهمى" الفلاحون يستغلون أن الموظفين يكونون فى إجازات أثناء العيد، ويقومون بحرق قش الأرز فى الإجازات، أنا لغيت الإجازت، وهنعيد مع بعض فى الحقول، وأى مخالف سوف نحوله للتحقيق على الفور، وسوف نقوم بصرف بدل أجر للعمل خلال الإجازة.

كما أوقف أحد الفلاحين وزير البيئة خلال زيارته لمحافظة الدقهلية، بمقر المكينة الزراعية بمدينة السنبلاوين اليوم، مطالبًا إياه بتوفير بعض المعدات لتدوير مخلفات محصول الذرة الشامية. وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى رده على الفلاح "هل يوجد سائقين وعمالة فنية من أجل تشغيل تلك المعدات، لا يوجد أنا أتمنى أن أوفر تلك المعدات ولكن أين الفنيين الذين سيديرونها، وزارة البيئة مستعدة بداية من هذا الموسم بتوريد ماكينات لتدوير مخلفات محصول الذرة، من بعد العيد ممكن أسلمك المعدات لكن وفر الفنيين".أضاف "فهمي" نريد فنيين لعمل صيانة لتلك المعدات، وسائقى، وفنيين للتشغيل، لو قمنا بتسليم تلك المعدات الآن ستهلك وسوف تفسد فى جراجات الجمعيات الزراعية.


الأكثر قراءة



print