السبت، 18 مايو 2024 08:05 ص

"الزراعة" تفسر قرار منع استيراد الأقماح المصابة بالأرجوت

"الزراعة" تفسر قرار منع استيراد الأقماح المصابة بالأرجوت عصام فايد
الأحد، 28 أغسطس 2016 09:36 م
كتب عز النوبى
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى برئاسة عصام فايد، عن تفاصيل القرار الوزارى الأخير والخاص بمنع دخول الأقماح المستوردة المصابة بفطر الأرجوت إلى مصر، لافتة إلى أن ذلك القرار استند إلى توصية اللجنة العلمية التى أمر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتشكيلها من مركز البحوث الزراعية.
وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى، الذى عُقد بمقر الوزارة، بتكليف من وزير الزراعة بحضور الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، وممثلى مركز البحوث الزراعية، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وقالت وزارة الزراع فى بيان لها، إن الدكتور أحمد أبو اليزيد خلال كلمته فى المؤتمر، أكد أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أمر بتشكيل لجنة علمية متخصصة من مركز البحوث الزراعية تضم معهد بحوث المحاصيل الحقلية قسم القمح، ومعهد بحوث أمراض النباتات قسم أمراض القمح ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، لإجراء دراسة تستند إلى الأساليب العلمية والمنهجية لدراسة أثر الفطر على الصحة النباتية تحت الظروف المصرية لحسم الجدل العلمى حول هذا الموضوع.

وأكد أبو اليزيد، أن اللجنة عكفت خلال الثلاثة أسابيع الماضية، على إعداد تلك الدراسة، وأشارت إلى أن الفطر قد يحدث به أية تغيرات فسيولوجية، قد تؤدى إلى انتشار المرض وبناء عليه يتم حظر دخول الفطر تمامًا.

وأشار رئيس قطاع الخدمات إلى أنه أيضًا بناء على التكليفات الواردة من مجلس الوزراء بخصوص إعادة دراسة التقارير الخاصة بالتعامل مع فطر الأرجوت فى رسائل القمح المستوردة، وما هى الإجراءات المعمول بها خلال العشر سنوات الماضية، وبناء على نتائج الدراسة التى تمت من خلال مركز البحوث الزراعية، تم رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء وذلك لإصدار قرار وزارى بإيقاف التعامل مع الأقماح المصابة بفطر الأرجوت.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء، أشار إلى أن ذلك الموضوع هو أمر فنى بحت تختص به الجهات الفنية المختصة، لافتًا إلى أنه تم بناء على ذلك إصدار القرار الوزارى رقم 1421 لسنة 2016، والخاص بمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الأرجوت.

وقال أبو اليزيد أن نتائج الدراسة التى أجراها مركز البحوث الزاهية، جاءت لتسدل الستار على الجدل العلمى السائد بهذا الشأن، حيث استندت الوزارة إلى المنهجية العلمية فى اتخاذ قرارها.

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، إنه تم إعداد خريطة بالدول الموبوءة بالفطر، وأخرى للدول الخالية من المرض، وذلك لوضع ضوابط للاستيراد منها.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة أجرت تقييماً لموقف كافة شحنات القمح التى دخلت مصر خلال العشر سنوات الماضية، والتى أثبتت أن البلاد لم تدخلها أية شحنات مصابة بالفطر، وأن هناك عددا كبيرا من الدول غير مصابة بهذا الفطر، وهى التى يسمح فقط بالاستيراد منها.




print