الجمعة، 03 مايو 2024 10:11 م

60 مليار جنيه تنقذ طلاب مصر.. وزير التعليم: الكثافة 140 تلميذا ونحتاج 155 ألف فصل

60 مليار جنيه تنقذ طلاب مصر.. وزير التعليم: الكثافة 140 تلميذا ونحتاج 155 ألف فصل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الأحد، 28 أغسطس 2016 07:03 م
كتب محمود طه حسين - تصوير عمرو مصطفى
قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة لديها كثافات طلابية وفترات متعددة ومناطق محرومة من المدارس، لا تتوفر فيها مدارس كافية لأعداد الطلاب، موضّحًا أن الكثافات الطلابية زادت فى كل المحافظات بشكل لا يمكن السكوت عليه، إذ وصلت إلى 130 و140 طالبًا فى الفصل الواحد.

وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الأول للمشروع القومى لبناء المدارس، اليوم الأحد، بحضور ممثلين عن حزب مستقبل وطن والعامرى فاروق وزير الشباب الأسبق وعدد من المستثمرين - أن الكثافات تتفاوت من مكان إلى آخر حسب أعداد المدارس والطلاب، وأن الوزارة حصرت الكثافات، إذ تحتاج الوزارة إلى بناء 53 ألف فصل جديد.

وأوضح الوزير فى حديثه خلال المؤتمر، أن المشكلة الثانية تتمثل فى وجود فترة ثانية فى كثير من المدارس، وهذا الأمر يتعلق بالجزء التربوى، موضّحًا أن الوزارة لا تستطيع تنفيذ الجزء الخاص بالأنشطة والجزء التربوى لعدم وجود يوم كامل، لافتًا إلى أن الوزارة تقدم الجزء المعرفى فقط، متابعًا: "الوزارة تقدم نسبة تعليمية منقوصة لعدم تنفيذ الجزء الخاص بالأنشطة، الذى يمثل 30%، ونحتاج إلى بناء 52 ألف فصل بإجمالى 105 آلاف فصل للتغلب على الكثافات والفترة الثانية".
وأشار الوزير، إلى أن هناك مناطق لا توجد فيها مدارس تكفى الاحتياجات المطلوبة، وهذه المناطق العشوائية محرومة جزئيًّا، فعلى سبيل المثال عزبة خير الله التى يبلغ عدد سكانها 750 ألف نسمة وتوجد بها مدرسة واحدة، لافتًا إلى أن مرحلة التعليم قبل الجامعى حق من حقوق الإنسان، وعلى الوزارة توفير التعليم لهؤلاء الطلاب، قائلا: "نحتاج 33 ألف فصل لمواجهة احتياجات المناطق المحرومة".
وأكد الوزير أن هناك زيادة سكانية سنوية، موضحا أن الوزارة لديها 10.5 مليون تلميذ فى المرحلة الابتدائية، بمعدل مليون و300 ألف ينتقلون من المرحلة الابتدائية إلى الإعدادية، ومقارنة بالزيادة السكانية يوجد 400 ألف طفل فى الشارع، الأمر الذى يتطلب توفير فصول وأماكن لهم، قائلا: "هذا الأمر يشمل تثبيت الكارثة الموجودة وليس تحسين الوضع القائم، خاصة أن إجمالى الفصول المطلوبة 155 ألف فصل للقضاء على كل المشكلات بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه".






print