الجمعة، 29 مارس 2024 04:31 م

مكافحة المخدرات تضبط أول كمية من مخدر الشابو بحوزة راكب قادم من الكويت عبر مطار سوهاج

مكافحة المخدرات تضبط أول كمية من مخدر الشابو بحوزة راكب قادم من الكويت عبر مطار سوهاج مكافحة المخدرات
الخميس، 04 أغسطس 2016 07:17 ص
سوهاج محمود مقبول
الكمية بلغت 500 جرام قام الراكب بوضعها بلاصق طبى على فخذه من الخلف لتضليل رجال المباحث التحريات تكشف الراكب قام بتغير رحلة الطيران من برج العرب إلى سوهاج فى محاولة للمرور ونحن نتابعه من لحظة خروجه من الكويت تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الإدارة بسوهاج بإشراف اللواء أحمد عمر مدير الإدارة واللواء أحمد عبدالكريم وكيل الإدارة والعميد منتصر العادلى رئيس منطقة أسيوط، بالتنسيق مع العميد ثروت يحيى رئيس مباحث أمن الموانئ بسوهاج ومجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، من إلقاء القبض على راكب قادم من الكويت عبر مطار سوهاج وبحوزته كمية من مخدر الشابو، وزنت حوالى نصف كيلو جرام داخل أربعة أكياس.

ترجع الواقعة عقب ورود معلومات لضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات مفادها قيام أحد الركاب بجلب كمية من مخدر الشابو عبر أحد الرحلات أثناء عودته من الكويت وذلك بقصد الاتجار.

وعلى الفور وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة تم الدفع بمأمورية من ضباط إدارة مكافحة المخدرات والتى قامت بالتنسيق مع عمر سليمان مدير الجمارك وحسن أبوكريشه رئيس قسم تفتيش الجمارك وأثناء استقبال رحلة أير كايرو رقم 406 القادمة من الكويت عبر مطار سوهاج، وبتفيش القادمين على الرحلة تم ضبط ر.

ع. ر. ص يقيم بدائرة مركز شبين الكوم محافظة المنوفية وبحوزته كمية من مخدر الشابو وزنت حوالى 500 جرام تقريبا داخل أربعة أكياس صغيرة الحجم.
وأشارت التحريات أن المتهم قام بوضع الأكياس الأربعة على فخذه من الخلف وثبتهم بلاصق طبى فى محاولة منه لتضليل رجال مكافحة المخدرات ورجال الجمارك.
وأشارت التحريات أيضا المتهم قام بتغير رحلة الطيران من برج العرب إلى مطار سوهاج فى محاولة للمرور إلا أن تحركاته كانت مرصودة من لحظة تواجده بالكويت وشرائه للكمية وإخفائها.
تم التحفظ على المضبوطات والمتهم وبمواجهته أعترف بحيازة للمضبوطات بقصد الاتجار جار تحرير محضرا بالواقعة تمهيدا للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.
تعد هذه القضية هى أول قضية يتم ضبطها لمخدر الشابو الأصلى بصعيد مصر، وذلك فى استجابة لما تم نشره فى "برلمانى" والذى فجر قضية انتشار الشابو أو""ice تحت عنوان "الشابو أو الـice" مخدر جديد يغزو مصر.. الجرام بـ1500جنيه ويصعب ضبطه نظرا لخواصه العضوية ويأتى من دولة خليجية.. مفعول الجرعة4 أيام بأول مرة ويسبب الإدمان حال تكرارها..ومصدر أمنى:عقوبته تصل للإعدام
"الشابو" أو الـ"ice" هيروين جديد حل محل الترامادول والتامول عقب تمكن ضباط مكافحة المخدرات من القضاء عليه وتجفيف المنابع، وأصبح سعر الشريط الواحد يصل إلى 250 جنيها للمستورد و350 للمصرى، إن وجد، ومع كل هذا قام العاملون بدول الخليج بجلب مخدر جديد معهم هو الشابو والذى يصل سعر الجرام هناك إلى 300 جنيه مصرى ويباع فى الصعيد بـ1500 جنيه للجرام الواحد، مما يدر أرباحا كبيرة على حامله، وأصبحت هناك خطوط توريد لهذا المخدر من خلال القادمين من الخليج بوضعها داخل الأغراض أو العفش حيث يصعب كشفها نظرا لخواصها العضوية.

وتعد قرية برديس بمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج من أشهر القرى التى تعمل فى تجارة هذا المنتج ويتردد على القرية الكثير من مدمنى الشابو من محافظات قنا والأقصر وأسيوط والقاهرة بالإضافة إلى انتشاره بين الشباب بالقرية بشكل مخيف، دون وجود رقابة أو حتى ضبط المروجين له.





print