الأربعاء، 15 مايو 2024 03:55 م

التعاون الدولى: 55 مليون دولار نصيب مصر من منح "صندوق التحول"

التعاون الدولى: 55 مليون دولار نصيب مصر من منح "صندوق التحول" سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
السبت، 16 يوليو 2016 12:13 م
كتبت ياسمين سمرة
كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة التعاون الدولى، أن محفظة مصر لدى صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفعت إلى 55 مليون دولار لتمويل 16 مشروعًا فى كل القطاعات تقريبًا، لتحتل المركز الأول فى قائمة الدول المستفيدة من الصندوق. وصندوق التحول، الذى يبلغ رأس ماله 250 مليون دولار، هو شراكة واسعة النطاق تأسست لتقديم المنح من أجل التعاون التقنى لمساعدة دول التحول الديمقراطى على تعزيز مستوى نظم إدارة الحكم وتحسين أداء المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية فيها من خلال أجندة إصلاحات توضع محلياً من قبل الجهات المعنية داخل الدولة نفسها.

وأضاف المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن محفظة الصندوق كان فيها تعثر شديد ومع تكليف الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، قامت بتفعيلها بشكل كبير وبدأ التنفيذ فعلا والسحب من كل المشروعات التى توقف أكثر من نصفها تقريبا.

ولفت المصدر إلى أن وزيرة التعاون قررت إلغاء بعض مشروعات المحفظة التى توقفت لفترة 3 سنوات تقريبا، وتم تحويلها إلى مشروعات أخرى منها الإسكان الاجتماعى ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفا أنه تم تفعيل بعض الاتفاقيات الأخرى التى كانت معطلة، من بينها اتفاقية خاصة بمشروعات نقل إقليمية مع المغرب وتونس والأردن.

وأشار المصدر إلى أن مصر كانت الدولة الوحيدة التى تولت رئاسة مشاركة للصندوق لمدة عامين، مرة مع كندا والأخرى مع ألمانيا. واستضافت مصر لجنة تسيير الصندوق مرتين، آخرها كان ديسمبر 2015 بمقر وزارة التعاون الدولى وترأستها عن الجانب المصرى الدكتورة سحر نصر.

الأكثر قراءة



print