الجمعة، 10 مايو 2024 12:52 ص

"التعليم" تناقش محاور مبادرة الاستثمار فى التعليم مع البنك الإسلامى للتنمية

"التعليم" تناقش محاور مبادرة الاستثمار فى التعليم مع البنك الإسلامى للتنمية الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الخميس، 07 يوليو 2016 11:18 ص
كتب محمود طه حسين
عقد اللواء يسرى عبد الله سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية اجتماع مع بعثة البنك الإسلامى للتنمية، بحضور أعضاء من وزارة التعاون الدولى، وعدد من مديرى إدارات الهيئة.

واستعرض سالم تفاصيل مشروع الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والمستثمرين الراغبين فى إنشاء المدارس، ضمن مبادرة الاستثمار فى التعليم، موضحا، ستتيح الوزارة الأراضى والتصميمات للمستثمرين فى مقابل حق الانتفاع لمدة 30 عامًا.
وأوضح يسرى، أنه بعد إقرار المشروع من وحدة الشراكة بوزارة المالية ثم مجلس الوزراء فسيتم الإعلان عنه والدعاية له، ومن ثم سيتم تأهيل المستثمرين الراغبين فى المشاركة، لافتًا إلى أنه سيتم طرح المشروعات على المستثمرين المؤهلين، وسيتم الترسية على المستثمر الذى سيقوم بالانتهاء من إنشاء وتشغيل المدرسة فى أقل مدة زمنية وبأقل تكلفة مالية.

من جهة أخرى أكد أعضاء البنك الإسلامى أن البنك لديه نظام معتمد للإنشاء عن طريق المبانى سابقة التجهيز، ويتم دمج أنظمة الطاقة الشمسية به؛ حيث تصدر المبانى الطاقة لشبكة الكهرباء فى الفترة التى لا تعمل فيها المدرسة، وتستهلك طاقة كهربائية فى فترة اليوم الدراسى فقط.

كما أشار أعضاء البنك إلى أنهم سيجتمعون مع وحدة الشراكة بوزارة المالية؛ لرؤية مدى مشاركتهم فى تمويل مشروع إنشاء المدارس، أو تمويل المستثمرين المشاركين فى إنشاء المدارس عن طريق ضمان الهيئة للمستثمرين، باعتماد نسب الإنجاز الفعلية للتنفيذ، والتى يتم بموجبها صرف التمويلات للمستثمرين.

print