الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:41 م

تعرف على أبرز المعلومات عن يحيى الدكرورى صاحب حكم بطلان اتفاقية "تيران وصنافير"

تعرف على أبرز المعلومات عن يحيى الدكرورى صاحب حكم بطلان اتفاقية "تيران وصنافير" يحيى دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة
الثلاثاء، 21 يونيو 2016 12:59 م
كتب محمود العمرى
قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الدعاوى المقامة من خالد على، وعلى أيوب المحاميين وآخرين، والتى تطالب ببطلان قرار رئيس الوزراء بالتوقيع على اتفاقية إعادة تعيين الحدود بين حكومتى مصر والمملكة العربية السعودية، ويرصد موقع " برلمانى" أبرز معلومات عن المستشار يحيى الدكرورى، صاحب الحكم.

1- يعد المستشار يحيى دكرورى، من أبرز شيوخ قضاة مجلس الدولة، وهو أحد أعضاء المجلس الخاص أعلى سلطة إدارية بالمجلس، ويتولى حاليًا رئاسة محاكم القضاء الإدارى.

2- هو من مواليد الأول من ديسمبر فى عام 1947، تخرج فى كلية الحقوق عام 1967، والتحق بالمجلس فى 1976، وهو معروف بمواقفه الصارمة خلال عصر الرئيس الأسبق، محمد حسنى مبارك.

3- دخل القاضى الشهير فى مواجهة قوية مع وزير العدل فى نظام مبارك، ممدوح مرعى، حينما رفضت الوزارة تحمل تكاليف علاج المستشار محمد المنزﻻوى بالخارج، ووصلت الأزمة إلى مكتب النائب العام بعد تقديمه بلاغا ضد مرعى.

4- أصدر دكرورى بعد توليه رئاسة محكمة القضاء الإدارى عدة أحكام قضائية مهمة، من أبرزها الكشف الطبى على مرشحى البرلمان، وإعادة عرض فيلم حلاوة روح، وبطلان تطبيق الحد الأقصى على موظفى البنوك الخاصة، فى حين تنحى عن نظر دعاوى بطلان التحفظ على أموال الإخوان، باعتباره المستشار القانونى للبنك المركزى.

5- للمستشار يحيى الدكرورى علاقات طيبة مع أصدقائه القضاة، فباب مكتبه مفتوح دوما أمام زملائه وتلاميذه من قضاة المجلس.

6- تسبب رئيس القضاء الإدارى فى وقف الانتخابات البرلمانية مرتين فى أقل من 3 سنوات، بعد السماح لعدد من المحامين بالطعن على قوانين اﻻنتخابات، لتقضى المحكمة الدستورية العليا بعد ذلك بعدم دستوريتها.


الأكثر قراءة



print