الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:11 م

كيف ستحمى هيئة سلامة الغذاء المواطنين من غش الأطعمة والتدليس فى الأغذية؟

كيف ستحمى هيئة سلامة الغذاء المواطنين من غش الأطعمة والتدليس فى الأغذية؟ سلع غذائية
الخميس، 09 يونيو 2016 09:36 م
كتب جورج إيليا
وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس الأربعاء، على مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والذى من المقرر تقديمه إلى مجلس النواب للتصويت عليه، وينشر "برلمانى" اختصاصات هيئة الغذاء وهيكل عملها.

تتبع الهيئة القومية لسلامة الغذاء رئيس الجمهورية، وتُعَد هى الجهة الرقابية والمنفذة لكل القرارات والإجراءات الخاصة بمجال الرقابة على سلامة الغذاء فى مختلف مراحل تداوله.

وتعمل هيئة رقابة الغذاء على توحيد جهود الجهات الرقابية المتعددة لرفع فعاليتها وكفاءتها لإحكام السيطرة على الأسواق، وتعمل أيضًا على تحقيق الحماية للمستهلكين وزيادة التنافسية لصناعة الغذاء فى مصر، بما يؤدى إلى زيادة فرص التصدير إلى الخارج، وفتح أسواق جديدة والنهوض بصناعة الغذاء.

وتبدأ الهيئة القومية لسلامة الغذاء اختصاصاتها عن عام من تاريخ العمل بالقانون، على أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر، واختيار أكفأ الكوادر والخبرات للعمل بالهيئة طبقًا للمؤهلات والضوابط المطلوبة للعمل بها.

يأتى إنشاء الهيئة القومية للغذاء بهدف تحقيق متطلبات الرقابة على سلامة الغذاء، والرقابة والإشراف على الغذاء فى جميع مراحل تداوله، سواء كان منتجًا محليًا أو مستوردًا.

كما تمنع الهيئة الغش والتدليس فى الأغذية، وضمان أن تكون عمليات الإنتاج والتصنيع والتغليف والحفظ والتخزين والنقل والتسويق لجميع السلع الغذائية وفقًا للأسس الصحية السليمة، بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

وينص مشروع قانون إنشاء الهيئة، على أن تتولى الهيئة القومية لسلامة الغذاء دون غيرها الاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية فيما يخص الرقابة على تداول الغذاء فى التشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء، بما يضمن توحيد جهود الرقابة على الغذاء.

وتتولى الهيئة القومية لسلامة الغذاء التأكد من تحقق متطلبات السلامة، وممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لذلك، من خلال وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء، وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها، وبما لا يتعارض مع المتطلبات الوطنية ويصدر بتحديد هذه القواعد قرار من مجلس الهيئة، وفقًا لأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة بسلامة الغذاء.

وللهيئة منح شهادات الصلاحية اللازمة لتصدير الغذاء المنتج محليًا، والترخيص والتفتيش والرقابة على تداول الغذاء، وعلى العاملين فيها للتحقق من الالتزام بأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة، والتعاقد مع المعامل الحكومية المعتمدة والقادرة على إجراء الفحوصات اللازمة بكفاءة وفاعلية لتنفيذ عمليات الرقابة الرسمية والمهام الرقابية، والرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى.

وتضمن هيئة سلامة الغذاء، جودة المنتجات المتداولة فى السوق المصرية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، حيث يستهدف مشروع قانون إنشاء الهيئة تحقيق التوافق مع المعايير الدولية المطبقة على حركة تداول واستيراد وتصدير المواد الغذائية، بما يكفل أمن وسلامة الغذاء.

وتعمل هيئة سلامة الغذاء على الارتقاء بجودة الصناعات الغذائية المصرية، ومن ثم زيادة قدرتها على المنافسة داخليًا وخارجيًا من خلال التصدير، فضلاً عن زيادة معدلات الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى.


الأكثر قراءة



print