الخميس، 02 مايو 2024 06:46 م

البرلمان الألمانى يصوت اليوم على الاعتراف بإبادة الأرمن رغم ضغوط أنقرة

البرلمان الألمانى يصوت اليوم على الاعتراف بإبادة الأرمن رغم ضغوط أنقرة البرلمان الألمانى وأردوغان
الخميس، 02 يونيو 2016 09:20 ص
(أ ف ب)
يصوت النواب الألمان ظهر اليوم الخميس، على قرار يعترف بإبادة الأرمن، وهو ما تعترض عليه أنقرة الشريك الأساسى والصعب فى أزمة الهجرة فى أوروبا. ودعت أرمينيا النواب إلى عدم "الخضوع للضغوط" قبل التصويت على النص الذى يحمل عنوان "إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام".

وفرص تبنى النص كبيرة جدا إذ تقف وراءه كتل الأكثرية البرلمانية أى محافظو تكتل الاتحاد المسيحى الديموقراطى والاتحاد الاجتماعى الديموقراطى والحزب الاشتراكى الديموقراطى إضافة إلى حزب الخضر المعارض.

وفى هذا النص الذى اطلعت وكالة فرانس برس عليه، تندد الغرفة السفلى فى البرلمان الألمانى (بوندستاج) ب"ما قامت به آنذاك حكومة تركيا الفتاة وإلى إبادة شبه تامة للأرمن"، كما يندد النص ب"الدور المؤسف للرايخ الألمانى الذى لم يفعل شيئا لوقف هذه الجريمة ضد الإنسانية بصفته الحليف الرئيسى للدولة العثمانية".

وهناك مخاوف من أن يؤدى الاعتراف بالإبادة إلى تصعيد التوتر فى العلاقات مع أنقرة خصوصا فى ما يتعلق بتطبيق الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبى وتركيا لخفض اعداد المهاجرين القادمين إلى أوروبا والذى هدد الرئيس التركى أحمد رجب أردوغان بعرقلته ما لم يتم اعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات دخول إلى منطقة شينجن.

اتصل أردوغان بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل للتعبير عن "قلقه" والتشديد على أن هذا "الفخ" يمكن أن يؤدى إلى "تدهور مجمل العلاقات مع ألمانيا"، اعتبر رئيس الحكومة التركية بن على يلديريم أن التصويت "لا قيمة له".

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية كريستيان فيرتز أن ميركل لن تشارك فى التصويت بسبب انشغالها إلا انها أيدت النص خلال تصويت أولى الثلاثاء لكتلة المحافظين فى البرلمان.


الأكثر قراءة



print