الأحد، 19 مايو 2024 08:43 ص

نكشف سر إعادة طباعة الجنيه الورقى بمصر.. وإليك أفضل العملات فى الكرة الأرضية

نكشف سر إعادة طباعة الجنيه الورقى بمصر.. وإليك أفضل العملات فى الكرة الأرضية الجنيه المصرى الورقي
الجمعة، 27 مايو 2016 07:14 م
كتب أحمد الجعفرى
أثار قرار طارق عامر محافظ البنك المركزى، بإعادة طباعة الجنيه الورقى مرة أخرى، حالة من الجدل فى الشارع المصرى؛ وذلك بعد توقفه لأكثر من 5 سنوات، بعد قرار وزير المالية بطرس غالى بإلغاء العملات الورقية الأقل من جنيه وتحويلها إلى معدنية، وتكشف "برلمانى" سر عودة طباعة الجنيه الورقى مرة أخرى.

وفقاً لتصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فإن قرار إعادة طبع الجنيه جاء بعد حصوله على جوائز عالمية فى جمال التصميم، فى إشارة منه إلى اختيار صحيفة التليجراف البريطانية، الجنيه الورقى المصرى كأفضل تصميم للعملة.

وفى ديسمبر من العام الماضى، اختارت صحيفة التليجراف البريطانية، الجنيه الورقى المصرى كأفضل تصميم للعملة على مستوى العالم، من ناحية الشكل، وذكرت الصحيفة أن جميع الأوراق النقدية المصرية هى ثنائية اللغة، مع النص العربى والأرقام العربية الشرقية على جانب واحد.

وتصدر الجنيه الورقى قائمة أفضل تصميم للعملات على مستوى الكرة الأرضية، فيما حلت ورقة 100 درهم الإماراتى فى المرتبة الثانية، بينما حلت العملة الورقية فئة 5 روبية باكستانى فى المرتبة الثالثة.

وجاءت باقى القائمة كالتالى:

4 - الورقة النقدية فئة 5 "رنجنت" ماليزى.
5 - الورقة النقدية فئة 20 "راند" الجنوب أفريقية.
6 - الورقة النقدية فئة 1000 "بولينيزيا" الفرنسية.
7 – الورقة النقدية فئة 500 "باهت" التايلاندية.
8 – الورقة النقدية فئة 10 دولار السورنيمية.
فيما كشفت مصادر مصرفية، بأن قرار عودة الجنية الورقى يرجع إلى سوء استخدام المعدني، والذى كان يستغل فى صناعة المفاتيح والأدوات المعدنية من خلال ورش المعادن التى كانت تجمعه وتعيد تصنيعه، مما ترتب عليه نقص شديد فى العملات المعدنية فئات الـ 50 قرش والـ 100 قرش فى الأسواق.
5 روبية باكستانى copy

100 درهم أماراتى copy

جنيه مصرى copy



print