الأحد، 12 مايو 2024 11:30 م

تعرف على الموقف القانونى للمتهمين فى قضية "جمعة الأرض" بعد رفض تقسيط الغرامة

تعرف على الموقف القانونى للمتهمين فى قضية "جمعة الأرض" بعد رفض تقسيط الغرامة مظاهرات جمعة الأرض
الخميس، 26 مايو 2016 06:30 م
كتب أحمد الجعفرى
بعدما أكد نور فهمى دفاع المتهمين فى قضية "جمعة الأرض" رفض محكمة شمال الجيزة تقسيط الغرامة المالية الموقعة على المتهمين الـ47 الذى قضت المحكمة بقبول استئنافهم على حكم حبسهم 5 سنوات والاكتفاء بدفع غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه، يرصد "برلمانى" الموقف القانونى للمتهمين فى القضية، حسب ما أكد شعبان سعيد المحامى.

أولاً:- دفع الغرامة المالية الكاملة والمقدرة بـ100 ألف جنيه وتسديدها لخزانة المحكمة والحصول على إيصال يفيد بسداد مبلغ الغرامة لتقديمه لمصلحة السجون للإفراج عن المتهمين.

ثانياً:- حبس المتهمين لمدة 3 أشهر بدلاً من دفع الغرامة المالية
ثالثاً:- يتقدم دفاع المتهمين بـ"أمر تشغيل" للمحكمة، وإذا تمت الموافقة عليه، يتم الإفراج عن المتهمين، على أن يذهب المتهمين إلى القسم التابعين له يومياً لعدد ساعات محددة.

من جانبه قال شعبان سعيد المحامى، إنه لا خيار للمتهمين فى القضية عن تلك النقاط الثلاثة، وأن قرار الحبس لمدة 3 أشهر _فى حالة عدم الدفع_هو الحد الأقصى المنصوص عليه قانوناً، وتقل المدة عن 3 أشهر فى حالات الغرامات المنخفضة.

وأضاف "سعيد" فى تصريحات لـ"برلمانى": النقطة الثانية الخاصة بـ"أمر التشغيل"، هى متروكة لوزارة الداخلية ووزارة العدل، والموافقة عليها اختيارية للوزارتين، وأعتقد أنه سيتم رفضها، نظراً للتعنت الشديد من جانب بعض الجهات فى تلك القضية.

وكانت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، قد قالت إن أزمة المنيا هزت وجدان المصريين، لأنها تمس شرف الجميع، وهذه سيدة مصرية تم تعريتها فى الشارع ولا نريد التحدث بأنها فتنة طائفية، لأن هناك أيدى خبيثة تلعب بمستقبل الوطن، لتدمير الوحدة الوطنية بكل هذه الأفعال الغريبة على تقاليد وعادات المواطن.


print