السبت، 18 مايو 2024 05:18 م

مفاجأة.. الجنيه الورقى الجديد المطروح فى رمضان 2016 مختلف عن سابقه فى هذا الشىء

مفاجأة.. الجنيه الورقى الجديد المطروح فى رمضان 2016 مختلف عن سابقه فى هذا الشىء الجنيه الورقى
الأربعاء، 25 مايو 2016 02:43 م
كتب محمد الحكيم
الجنيه الورقى محبوب أغلبية المصريين سيعود من جديد فى شهر رمضان المبارك 2016 بتصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، الذى وعد بعودة 500 مليون جنيه ورقى جديد مع بدايات شهر يونيو المقبل.

ولكن كيف تعرف أن الجنيه الورقى الذى معك طباعة 2016؟


الجواب أبسط من البساطة فالفارق الوحيد الذى سيلاحظه الجميع هو أن توقيع محافظ البنك المركزى لن يكون فاروق العقدة، أو محمود أبو العيون، المحافظين السابقين، وإنما سيكون بتوقيع الوزير الحالى طارق عامر الذى تولى مهام منصبه الجديد، محافظًا للبنك المركزى المصرى، خلفًا لـ هشام رامز، يوم 27 نوفمبر الماضى، فى مدة رسمية قدرها 4 سنوات.

ما هى تكلفة طباعة الجنيه الورقى؟


وقال طارق عامر إن تكلفة طباعة الجنيه الورقى تصل تقريبًا إلى نصف تكلفة سك العملة المعدنية من الجنيه على الرغم أن المعدنى فترة صلاحتيه أطول من الجنيه الورقى.

وأوضح أن مصلحة "سك العملة" التابعة لوزارة المالية، مستمرة فى سك وطرح العملات المعدنية من الجنيه والفئات الأقل، مؤكدًا أن الجنيه الورقى لم يتم إيقاف تداوله، ولكن تم سحب كميات منه خلال السنوات الماضية، إلى أنه تم طبع 500 مليون جنيه جديدة.

أضاف طارق عامر، أنه لم يتم وقف تداول الجنيه الورقى خلال السنوات الماضية، ولكن لم يتم طباعة بنكنوت منه جديد خلال الفترة الماضية، وهو ما دفعنا لدراسة إعادة طباعته مرة أخرى.

يذكرى أن عملية طباعة العملة المصرية الورقية بفئاتها المختلفة تطبع فى مطبعة البنك المركزى – دار طباعة النقد – المتواجدة فى حى الهرم، بمحافظة الجيزة، والتى تخضع لعمليات تأمين معقدة.

وتتكون فئات البنكنوت المحلية من العملات الورقية حاليًا فئات "5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيهًا و50 جنيهًا و100 جنيه و200 جنيه"، ويتم تحديث العناصر التأمينية لها على فترات زمنية ليست بعيدة، وتتم طباعتها عن طريق البنك المركزى المصرى، بينما يتم إصدار الفئات المعدنية من فئات الـ25 قرشًا و50 قرشًا و1 جنيه، عن طريق مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية.


الأكثر قراءة



print