الجمعة، 26 أبريل 2024 02:19 ص

وزير الثقافة لـ"روسيا اليوم": لا أرى مستقبلا لـ"الإسلام السياسى" بعد تجربة الإخوان

وزير الثقافة لـ"روسيا اليوم": لا أرى مستقبلا لـ"الإسلام السياسى" بعد تجربة الإخوان حلمى النمنم وزير الثقافة
الثلاثاء، 17 مايو 2016 10:30 م
كتب محسن البديوى
قال حلمى النمنم، وزير الثقافة، إنه لا يرى لجماعات الإسلام السياسى مستقبلا كبيرا فى مصر، وخاصة بعد تجربة الإخوان السيئة فى الحكم، والنفور الشعبى ضدهم، مضيفًا: "هؤلاء لن يغيروا توجهاتهم.. الفرصة كانت سانحة أمامهم للتغير قبل 30 يونيو، ولكنهم أصروا على عدم التغيير، كما أنهم لم يراجعوا فكرة واحدة من أفكارهم طوال تاريخهم السياسى".

وأوضح "النمنم" فى حواره مع الإعلامية أمل الحناوى، عبر فضائية "RT"، أن الهوية المصرية متعددة ومتنوعة، فمصر إفريقية وآسيوية ومتوسطية وعربية بحكم التاريخ واللغة والجغرافيا، واستطاعت بعظمتها جمع كل هذا فى سبيكة واحدة، مشددًا على أهمية ودور الأزهر والكنيسة المصرية والأحزاب والبرلمان والإعلام والمثقفين بمختلف أفكارهم، فى الحفاظ على الهوية الوطنية.

وفى سياق آخر قال "النمنم": إن الوزارة تسعى لتحقيق العدالة الثقافية من خلال امتداد المنظومة الثقافية لكل أقاليم مصر وكل المحافظات، وأن لا تكون حكرًا على العاصمة الأولى "القاهرة" أو الإسكندرية، بجانب مواجهة أفكار التشدد والتطرف، التى انتشرت فى الفترة الأخيرة بين مجموعات الشباب، موضحًا أن هذه ظاهرة التطرف ليست وقفًا على مصر فقط ولكنها ممتدة إلى معظم المنطقة العربية، وبدأت تظهر فى أوربا ونحاول، ونعمل على مقاومة هذا المد من التشدد بنشر الكتب والأفكار العقلانية والتنوير بجانب إتاحة أكبر قدر ممكن من الفرص للأجيال الصاعدة فى مجالات الإبداع والثقافة المختلفة، لأن هناك جيلا كبيرا تم تهميشهن ويجب أن يحصل على فرصته.

وعن كيفية مواجهة ضعف الاعتمادات المالية للأنشطة الثقافية قال، إن الثقافة تعمل على عدة مستويات من خلال التعاون مع كافة الجهات الحكومية كالتعليم والشاب والتضامن والسياحة والآثار وغيرهم، واستطاعت من خلال ذلك تجاوز الكثير من الصعوبات والمعوقات المالية، كما تحاول الوزارة الاعتماد على المجتمع الأهلى فى مجال العمل الثقافى.

وفيما يتعلق بالمرأة أكد "النمنم" أن هناك اهتماما كبيرا بوعى المرأة فى الأجندة الثقافية وغيرها، وهناك 4 وزيرات فى الحكومة، بجانب و89 نائبة فى البرلمان، بجانب النائبات المحافظات، كما أن هناك لجنة خاصة بالمرأة فى المجلس الأعلى للثقافة.


print