الأحد، 19 مايو 2024 03:13 م

صحيفة إيطالية: موقف روما الحاد من القاهرة بعد مقتل ريجينى يتراجع

صحيفة إيطالية: موقف روما الحاد من القاهرة بعد مقتل ريجينى يتراجع جوليو ريجينى
الثلاثاء، 17 مايو 2016 10:18 ص
كتبت فاطمة شوقى
قالت صحيفة سيثيليان فوراماثيونى الإيطالية إن الأزمة الليبية جعلت موقف إيطاليا تجاه مصر يتراجع بعد مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجيني، بسبب القلق على الأمن القومى الذى يتعلق بتعاون مصر فى الملف الليبى، ولذلك فإن إيطاليا تسعى للإبقاء على القاهرة داخل الشأن الليبى وذلك حرصا على مصلحتها القومية.

وأكدت الصحيفة أن مصر وإيطاليا يتعاونان فى محاولة تحسن الوضع واستقراره فى ليبيا ، مشيرة إلى أن هناك حاجة ملحة للدبلوماسية فى رغبة إيطاليا بالتعاون مع مصر بخصوص ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير خارجية إيطاليا باولو جنتيلونى أكد عندما كان فى تونس على دعم إيطاليا لحكومة فائز سراج ، مشيرة إلى أن توافق فى الرؤى بين القاهرة وروما حول دعم حكومة الوفاق الوطنى، حيث أكد الوزير الإيطالى أن "مصر لديها دور مهم فى التحول الليبى".

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من بعض الأخبار التى تقول أن مصر تدعم ليبيا عسكريا إلا أن التعاون بين مصر وليبيا لوجيستى فقط .

وأضافت أن إيطاليا تنشغل بـ 3 مصالح قومية أساسية في ليبيا، أولها أنها ترى الاستقرار فى ليبيا ضروريا للحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى جنوبى البلد الأوروبى، والمصلحة الثانية تتمثل فى محو التهديدات التى يفرضها تنظيم داعش فى ليبيا، جارتها الجنوبية، أما الثالثة والأخيرة فهى حماية أصول النفط والغاز الطبيعى المملوكة لشركات الطاقة الليبية.

الأكثر قراءة



print