الأحد، 19 مايو 2024 07:59 م

احذر سيادة النائب.. 13 خطأ محرجًا تجنبهم أثناء كلمتك فى البرلمان

احذر سيادة النائب.. 13 خطأ محرجًا تجنبهم أثناء كلمتك فى البرلمان مجلس النواب
السبت، 07 مايو 2016 03:47 م
كتب محمد الحكيم
إن كنت نائبًا فى البرلمان، وستلقى كلمة فأنت إما متحدث مفوه أو تعانى إرهاب الكلام ( أى الخوف من التحدث أمام جمهور)، وهو الأكثر شيوعًا بين العاملين فى المجال السياسى والاجتماعي، ووفقًا للمعهد الوطنى للصحة العقلية فنسبة المصابين بهذا الأمر تصل لـ 74% من الأمريكيين.

ودائمًا ما تحدث بعض الحركات اللا إرادية، أو العصبية أثناء الحديث أمام الجمهور ولا يمكن السيطرة عليها لذلك ننصح النواب بتجنب 13 خطأ محرجًا أثناء الحديث فى البرلمان كالتالى:

لا تتحدث عن قضايا فردية لا يهتم بها عدد كبير من الجمهور، وعليك أن تخاطب الجميع بما يلمس مشاعرهم لتستطيع إقناعهم بوجهة نظرك.
لا تحرك عينيك بصورة عشوائية بل حافظ على التركيز والاتصال المستمر بين عينيك وعيون المستمعين لك، أى حافظ على الاتصال بالعين بما لا يقل عن 2-3 ثوان لكل شخص، أو لفترة كافية مع كل جملة فالاتصال بالعين مهارة غير لفظية من أهم الأدوات الخاصة بالمتحدث.

احذر من أن يكون لك حركات تفعلها توترك مثل وضع يديك فى جيوبك، أو فرك يديك، أو العبث بالقلم، أو لمس وجهك فهذه الأمور تلهى المستمعين لك ولا تجعل قادر على إيصال فكرتك بصورة جيدة.

لا تتعجل فى الحديث وحافظ على طاقتك أثناء الخطابة فالحماس قد يوقعك فى أخطاء كبيرة وتلعثم أنت فى غنى عنه.

لا تثقل على نفسك فى تمرينات الخطابة فوفق الدراسات الحديثة أقل من 2% من العروض التجارية من الشركات العالمية تفشل بسبب الاثقال على النفس فى تدريبات الخطابة.

ابتعد قدر الإمكان عن البيانات والإحصاءات وكن مختصرًا فى هذه الجزئية حتى لا يصاب المستمعين بحالة من الملل.

لا ترفع شعارات رنّانة ولم تحقق منها أى شىء فأنشطة الدماغ كما يقول أرسطو لا تتعاطف إلا إذا ما اقتنعت بالفكرة على أرض الواقع، فالشعارات الكاذبة تكتشف بكل سهولة.
لا تتسرع فى التنفس، فكثير من المتكلمين لديهم عادة سيئة من التسرع فى بداية الحديث وسرعان ما يتوقفون، والأسباب تكون عادة القلق وانفراز الأدرينالين الكثير.

أول دقيقة من الحديث لابد من جذب انتباه المتحدثين فيها فلا تبدأها بصورة ضعيفة بل ابدأها قوية ومباشرة فيما تريد الحديث عنه بعيدًا عن المقدمات الطويلة.
ابتعد عن الفكاهة خاصة إذا كنت لا تعرف الجمهور بشكل جيد.
لا تعتمد دائمًا على الأوراق التوضيحية أثناء الحديث فيُفضل أن تعلم جيدًا ما تقوله قبل أن تلقيه على المستمعين.

ابتعد عن الاعتذار أمام الجمهور لمرض أو لتعب من قلّة النوم، فبغض النظر عن الاعتذار سيمل المستمعين لك ولا ينتبهون لما تقوله.

دائمًا انهى حديثك بالأجوبة على ما قلته واعطى فرصة لمن يريد أن يلقى عليك الأسئلة دون الدخول فى الجدال.



الأكثر قراءة



print