الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:35 م

بالإنفوجراف..رؤية النائبة ماريان عازر لبرنامج الحكومة..المشروعات تفتقد وجود مدة زمنية

بالإنفوجراف..رؤية النائبة ماريان عازر لبرنامج الحكومة..المشروعات تفتقد وجود مدة زمنية ماريان عازر
الخميس، 21 أبريل 2016 04:41 ص
كتبت هدى أبو بكر
قدمت الدكتورة المهندسة ماريان عازر خلال جلسة أمس، فى كلمتها التى عقبت فيها على برنامج الحكومة، إنفوجراف حول تصورها لما يجب أن تتم إضافته إلى برنامج الحكومة، فى عرض أشاد به كثيرون، لأنه كان مختلفا وتم بطريقة عليمة.

وحددت ماريان محورين فى تصورها لبرنامج الحكومة، الأول "إطار عام"، والثانى "تحديات وفرص".

وتحت المحور الأول المتعلق بـ"الإطار العام"، أوضحت أن المشروعات المقدمة من قبل الحكومة، وهى مشروعات مهمة، تحتاج إلى أن يكون هناك إطار عام علمى محدد يتضمن كيفية تنفيذها، مشيرة إلى أنه لابد أن تتضمن عدد من النقاط من بينها المدة الزمنية للتنفيذ، والعائد المنشود من هذه المشروعات، ومصادر التمويل وعدد المستفيدين، ومؤشرات الأداء والمناطق المستفيدة، وعدد مراحل المشروع، والمدة الزمنية لكل مرحلة والإنجاز المرحلى المتوقع، مؤكدة على أن مشروعات الحكومة تفتقد لكل هذه العناصر.

أما المحور الثانى من تصور النائبة ماريان فتحدث عن التحديات والفرص، وأشارت خلال عرضها لتصورها فى هذا المحور وما أشار اليه رئيس الوزراء خلال عرضه لبرنامج الحكومة من التحديات التى تواجهها، إلى أن كل تحدى تقابله فرصة، وقدمت عددا من المقترحات طالبت أن يتضمنها برنامج الحكومة فى سبيل التنمية الاقتصادية وجذب مزيدا من الاستثمارات إلى مصر.

وذكرت النائبة أن من بين هذه الفرص، الذى يجب أن يتضمنه برنامج الحكومة، هو مشروع أو مبادرة "ممر مصر الرقمى" والذى يقوم على تعظيم الاستفادة من المقومات الأساسية، التي تمتلكها مصر لتصبح ممرًا رقميًا عالميًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واقترحت النائبة أيضًا ضرورة أن يتضمن برنامج الحكومة خدمة الدفع عن طريق الموبايل، مشيرة إلى أن هذا الأمر أصبح توجها عالميا، ولابد أن تفعل مصر هذا النظام، فى سبيل التنمية الاقتصادية والتسهيل على المستثمرين.

كما أشارت إلى ضرورة تطوير صناعة الإلكترونيات فى مصر، وذلك على مستوى عدة مجالات منها التعليم، والتجارة، مضيفة أن برنامج الحكومة لم يتحدث مطلقا على تفعيل "خدمة مواطن"، وقالت إذا كنا ننادى بالعدالة الاجتماعية فلابد من تفعيل هذه الخدمة والتى من بينها خدمة التأمين على الحياة.

وأكدت النائبة ماريان على أن كل هذه الأمور لابد أن يتضمنها برنامج الحكومة، مضيفة، أن الوزارات ظلمت نفسها بعدم تضمين برنامج الحكومة هذه الخدمات أو المشروعات.
1 copy

2 copy

3 copy

4 copy

5 copy

6 copy

7 copy


الأكثر قراءة



print