الأحد، 02 يونيو 2024 10:43 ص

وزير القوى العاملة فى لقائه بالنواب: أعضاء البرلمان رمانة الميزان بالمرحلة المقبلة

وزير القوى العاملة فى لقائه بالنواب: أعضاء البرلمان رمانة الميزان بالمرحلة المقبلة لقاء وزير القوة العاملة بأعضاء البرلمان
الأربعاء، 30 مارس 2016 01:46 م
كتبت شروق عز الدين
التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، عددًا من أعضاء مجلس النواب، لبحث مشكلات دوائرهم، ووضع الحلول العاجلة لها، وتلبية مطالب المواطنين مع نواب البرلمان.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(1)

وحضر اللقاء عددًا من النواب هم: "سيد فراج عن دائرة حدائق القبة، محمود وطنى عن دائرة الزاوية، محمود أبو الخير عن محافظة سوهاج، عبد العزيز حمودة عن دائرة كفر الشيخ، شرعى محمد صالح عن محافظة أسوان، منى جاب الله عن دائرة الجمالية، مكرم رضوان عن محافظة الدقهلية".

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(2)

وأكد سعفان، أن مهمته كوزير، ومهمة نائب البرلمان تتحدان فى خدمة المواطنين، وتخفيف الأعباء عنهم، مشيرًا إلى أن الوزارة على استعداد لبحث أى مشكلة، والعمل على حلها فى إطار الإمكانات المتاحة، مضيفًا أنه سيتم مصارحة الجميع بما يواجه الوزارة من تحديات، وما نملك من إمكانات.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(3)

وقال الوزير، إن الحكومة والنواب يعملان لهدف واحد وهو تحقيق الحياة الكريمة للمواطن، مؤكدًا أن النواب هم رمانة الميزان فى المرحلة المقبلة، وأن مصر تحتاج لتضافر جهود جميع أبنائها لتخطى المرحلة الحالية، وعدم التخاذل والتهاون بل بذل أضعاف الجهد المضاعف.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(4)

وحول رؤية الوزارة فى المرحلة المقبلة قال "سعفان": إن أخطر مشكلة تؤرق كل بيت فى مصر هى مشكلة البطالة، وأن الوزارة ستعمل على المدى القصير على تحقيق علاقات عمل متوازنة فيما بين طرفى العملية الإنتاجية بما يساعد على استقرار المناخ الاقتصادى، ويشجع على الاستثمار من ناحية أخرى ومن ثم توفير فرص عمل جديدة، فضلًا عن تنظيم ملتقيات للتوظيف فى جميع المحافظات، ونشر ثقافة العمل الحر حتى يمكن للشباب العمل بالقطاع الخاص، وإجراء تدريب تحويلى لراغبى العمل على المهن والصناعات الحرفية التى يحتاجها سوق العمل لسد العجز فى الوظائف الفنية.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(5)

واستطرد الوزير: "أما على المدى المتوسط والطويلة فإن الأمر يحتاج إلى ربط مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، بحيث يتم تخريج مؤهلات يحتاجها السوق وليس تضاف إلى طابور العاطلين، وأن دور نواب الشعب مهم فى تغيير مفهوم الشهادة الجامعة، والتوجه إلى التعليم الفنى والصناعى" .

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(6)

وطالب نواب دوائر حدائق القبة، والزاوية، والجمالية، وسوهاج، وأسوان، وكفر الشيخ، بإعادة برنامج تدريب شباب الخريجين من خلال الحصول على المبالغ الخاصة بتأهيل شباب الخريجين، فضلًا عن تدريب الطلبة بالمصانع وعلى تجفيف البلح، واستغلال الجريد فى عمل الكراسى بعد أن اندثرت هذه الصناعة، وتغيير منظمة التعليم من الروضة إلى الثانوية العامة، للتركيز على التعليم الفنى والصناعى، وإنشاء المدراس الصناعية بجوار المصانع لسد احتياجاتها من خريجيها .

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(7)

وطالب النواب، بتعميم نشرة التوظيف التى تصدرها وزارة القوى العاملة، وإرسال فرص العمل للنواب على "واتس اب" لعرضها على الشباب، فضلًا عن تنشيط دور مكاتب التمثيل العمالى التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج لتوفير فرص عمل للشباب.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(8)

وقال أحد النواب، إنه يطالب بإطلاق الإجازات للعمل بالخارج بدون حد أقصى، وعدم تحديدها بمدة زمينة معنية، وهنا تدخل الوزير قائلًا: إن ذلك يحجز الوظيفة لسنوات طويلة تصل إلى أكثر من 20 عامًا، فى حين أنه يمكن استغلال الدرجة لتعيين شباب عليها هم فى حاجة إليها، طالما أن الذى يمكث طوال هذه المدة فى الخارج لا يحتاج لوظيفة فى الداخل.

وزير-القوى-العاملة-فى-لقائه-بالنواب-أعضاء-البرلمان-رمانة-الميزان-بالمرحلة-المقبلة--(9)

وخلال اللقاء أكد الوزير على الدور الفعال للشباب فى بناء الدولة وتواصلهم مع مختلف الأجيال وقدرتهم على الابتكار بما يحقق الطموح فى بناء الدولة الحديثة.

وأعرب النواب عن تقديرهم وسعادتهم بالتواصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية فى الدولة، وفى نهاية اللقاء تقدم النواب بعدد من المقترحات لحل مشكلات المواطنين، وسجلوا إشادتهم بما تقدمه وزارة القوى العاملة من جهود فى مختلف المديريات التابعة لها، مؤكدين أنه سيتم العمل معًا على تلافى السلبيات وحل المشكلات المختلفة، ورحب الوزير بهذه الروح، مؤكدًا أننا جميعًا هدفنا واحد، هو مصلحة الوطن والمواطنين.



print