الأحد، 19 مايو 2024 04:18 ص

الحكومة فى عين المواطن.. "بصيرة": نصف المصريين لا يستطيعون تقييم أداء رئيس الوزراء

الحكومة فى عين المواطن.. "بصيرة": نصف المصريين لا يستطيعون تقييم أداء رئيس الوزراء شريف إسماعيل
الثلاثاء، 22 مارس 2016 05:15 ص
كتب هانى الحوتى
كشفت نتائج استطلاع رأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن ما يقرب من نصف المصريين لا يستطيعون تقييم أداء رئيس الوزراء، بينما يرى 17% من المصريين يرون أن أداء شريف إسماعيل جيد و23% يرون أن أداءه متوسط و12% يرونه سيئ.

وقال مركز بصيرة، فى بيان صحفى أمس الإثنين، إن نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد ترتفع من 11% فى المحافظات الحضرية إلى 17% فى الوجه البحرى و20% فى الوجه القبلى وفى المقابل تنخفض نسبة من يرون أداءه سيئ من 21% فى المحافظات الحضرية إلى 9% فى الوجه البحرى و8% فى الوجه القبلى.

وأشار البيان، إلى أن المركز المصرى لبحوث الرأى العام أجرى استطلاعه الدورى حول تقييم أداء رئيس الوزراء شريف إسماعيل بعد مرور 6 أشهر على توليه منصبه، موضحا أنه أجرى استطلاع بعد مرور شهرين على تولى المهندس شريف إسماعيل رئاسة مجلس الوزراء، كانت نتائجه أن حوالى 13% من المصريين كانوا يرون أن أداءه جيد و18% كانوا يرونه متوسط و7% كانوا يرونه سيئ و62% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد.

وأظهر الاستطلاع، أن الذكور أكثر قدرة من الإناث على تقييم أداء رئيس الوزراء حيث تبلغ نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على أدائه 36% بين الذكور مقابل 59% بين الإناث، ومعظم الذكور الذين قيموا أدائه يرونه بين متوسط 29% وسيئ بنسبة 15% على الترتيب فى حين 19% يرون أداءه جيد.

وأوضح المركز، أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى، والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1526 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومى 8 و9 مارس 2016، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 42%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتابع بصيرة، أنه لا توجد اختلافات واضحة فى نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد حسب المستوى التعليمى، بينما ترتفع نسبة من يرون أداءه متوسط من 18% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 31% بين الحاصلين على تعليم جامعى، كما ترتفع نسبة من يرون أن أداءه سيئ من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 21% بين الحاصلين على تعليم جامعى، وفى المقابل تنخفض نسبة من لا يستطيعون الحكم على أدائه من 58% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 27% بين الحاصلين على تعليم جامعى.

print