الخميس، 16 مايو 2024 10:54 ص

متى يتوقف دعم الاتحاد الأوروبى لأكورنيا؟.. "بوريل" يحدد الشرط الوحيد

متى يتوقف دعم الاتحاد الأوروبى لأكورنيا؟.. "بوريل" يحدد الشرط الوحيد الاتحاد الأوروبى
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:00 م
كتب هاشم الفخرانى

قال منسق السياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، إن دول الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين ستظل تدعم أوكرانيا حتى يقرر فلاديمير بوتين وقف الحرب، وهو أمر لن يحدث قريبا لكن ربما يتعين علينا انتظار الانتخابات فى الولايات المتحدة لمعرفة مستقبل الصراع.

وفى حلقة نقاش خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأ أمس الأحد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويستمر حتى اليوم، أكد بوريل التزام الاتحاد الأوروبي بدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، بغض النظر عن استثمار الميزانية الذي يمثله ذلك، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأضاف: سنواصل دعم الشعب في أوكرانيا، رغم حجم الأموال التي سننفقها على الحرب، إلا أننا  نلتزم بدعم أوكرانيا للمقاومة حتى يقرر بوتين وقف الحرب، وهو لن يحدث قريبا.

وأشار بوريل في كلمته، إلى أن بوتين هو من بدأ الحرب، وأشار إلى أن الرئيس الروسي سينتظر الانتخابات الأمريكية للنظر في المستقبل أو إمكانية إنهاء الصراع الذي بدأ قبل ما يزيد قليلا عن عامين.

وفيما يتعلق بامتداد فترة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فقد أبدى قلقه من حدوث شيء مماثل في الشرق الأوسط، وأشار إلى الحرب في قطاع غزة كمثال آخر، فهناك طرفان في نفس المنطقة و الحل الوحيد هو المشاركة.

وكان بوريل حذر فى وقت سابق من أن منطقة الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية، وأن على القادة الأوروبيين أن يطلبوا من إسرائيل ردا منضبطا على الغارات الجوية الإيرانية.

وقال بوريل فى تصريح للصحفيين أدلى به لدى وصوله إلى إيطاليا للاجتماع مع وزراء خارجية مجموعة السبع الاسبوع الماضى، لا يمكننا التصعيد خطوة بخطوة حتى نصل إلى حرب إقليمية، نحن على حافة حرب إقليمية بالشرق الأوسط من شأنها أن ترسل موجات صادمة إلى بقية العالم، ولكن بشكل خاص إلى أوروبا.

 

 


print