الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:45 م

رئيس البرلمان العربي: الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها مطلب رئيسي لتحقيق النهضة الشاملة

رئيس البرلمان العربي: الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها مطلب رئيسي لتحقيق النهضة الشاملة عادل العسومي
الأحد، 28 أبريل 2024 10:00 م

قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إن الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية في إنتاج المعارف ونشرها، يمثل واحدًا من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل، لافتًا إلى أن اللغة العربية تعد جزءًا من الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال كلمة العسومي، في أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية الذي عقد، اليوم الأحد، بالقاهرة.

وأضاف العسومي أن الحفاظ على اللغة يعتبر ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات العربية، وحجر الأساس لتنشئة أجيال واعية مستنيرة و مخلصة لوطنها وقادرة على البناء والعطاء المستمر.

 

ونوه إلى أن التعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يعد مثمراً لما تتمتع به المؤسسة من عراقة في مجال الاهتمام باللغة العربية والزخم الثقافي الذي وصلت أصداؤه إلى العالم.

 

وأبرز العسومي أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، تسعى إلى تعزيز الهوية الثقافية العربية وتحقيق التنمية الابداعية والمعرفية وتحقيق التواصل الإنساني إقليمياً وعالمياً، ويأتي في مقدمة أهدافها دعم اللغة العربية وبذل كافة الجهود الممكنة للحفاظ على حيويتها ومنحها الأولوية بين أبنائها داخل الوطن العربي، وتأكيد فاعليتها الحضارية.

 

ولفت إلى أن الجائزة تهدف لتشجيع كافة الجهود المبذولة من أجل صون وحماية اللغة العربية والارتقاء بها وتعزيز مكانتها على كافة الصُعد العربية والإقليمية والدولية.

 

وتم خلال الاجتماع اختيار رئيس البرلمان العربي عادل العسومي رئيسا لمجلس أمناء الجائزة، فضلا عن تسمية الاستاذ سعود عبد العزيز البابطين رئيسا فخريا للجائزة.

 

كما تقرر اختيار فروع الجائزة، وهي بالنسبة للأفراد والأشخاص، "البرامج الإلكترونية والرقمية في خدمة اللغة العربية"، وبالنسبة للكيانات والمؤسسات، "اللغة العربية وتخطيط السياسات اللغوية".

 


الأكثر قراءة



print