الأحد، 12 مايو 2024 09:53 ص

بوتين: حرب أوكرانيا "مسألة حياة أو موت" لروسيا

بوتين: حرب أوكرانيا "مسألة حياة أو موت" لروسيا
الإثنين، 19 فبراير 2024 09:00 ص

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن الحرب في أوكرانيا لا تشكل سوى مسألة "تحسين موقف تكتيكي" بالنسبة للغرب؛ ولكنها "مسألة حياة أو موت" بالنسبة لروسيا؛ وذلك غداة إعلان الجيش الروسي السيطرة على مدينة أفدييفكا شرقي أوكرانيا، ما يمنح "دفعة معنوية" لموسكو مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثالث.

وقال بوتين خلال مقابلة مع المذيع التلفزيوني الروسي بافيل زاروبين، رداً على سؤال متعلق بشأن "الجزء التاريخي" من مقابلته مع الإعلامي الأميركي تاكر كارلسون، إنه من المهم لكل من المستمعين الروس والأجانب أن يفهموا مدى حساسية وأهمية "كل ما يحدث في الاتجاه الأوكراني" بالنسبة لروسيا.

وأضاف بوتين: "بالنسبة للغرب يعد هذا تحسيناً لموقفهم التكتيكي، أما بالنسبة لنا فهو مصير، إنها مسألة حياة أو موت، أردتُ أن يفهم الناس الذين يستمعون إلى هذه المقابلة مع كارلسون ذلك".

وشنت القوات الروسية، هجمات متعاقبة للسيطرة على أفدييفكا منذ منتصف أكتوبر الماضي. وكانت جماعات موالية لروسيا قد سيطرت عليها لفترة وجيزة في عام 2014، عندما استولت على مساحات كبيرة من شرق أوكرانيا، لكن القوات الأوكرانية استعادتها لاحقاً.

وستمنح السيطرة على أفدييفكا "دفعة معنوية" لروسيا على الأرجح، قبل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل التي ستسفر بشكل شبه مؤكد عن فوز بوتين، وفق "رويترز".

ويُنظر إلى السيطرة على المدينة أيضاً باعتبارها خطوة رئيسية نحو سيطرة موسكو على دونيتسك، المدينة المحورية الواقعة على بعد 20 كيلومتراً إلى الشرق، التي تخضع للقوات الروسية، وقوات موالية لها .

 


print